هل للجوارب الضاغطة فعالية كبيرة فى التخفيف من تفاقم الدوالي ؟!

 

عندما يتجمع الدم خلف الصمامات الصغيرة فى أوردة الشخص بدلا من التدفق بسلاسة الى القلب ، فيصبح الوريد أزرق مرئي للغاية تحت سطح الجلد مباشرة ويتسبب ذلك بالشعور بعدم الراحة وفى هذه الحالة يعرف بالدوالي الوريدية . وهى تحدث فى الغالب بالساقين والقدمين . قد تتسبب الدوالي بالألم ، الخفقان ، التورم ، الحكة أو التعب ، وعندما تترك دون علاج يمكن أن تؤدي الى ألم مزمن وتورم وتغيرات فى الجلد .

ما هى الأسباب التى تتسبب فى ظهور الدوالي ؟؟

الدوالي هى نتيجة لقصور وريدي مزمن وهى حالة تضعف بها جدران الأوردة وتتسبب فى اتلاف الصمامات فى الوريد مما يجعلها أقل كفاءة فى اعادة الدم الى القلب.

الأوردة لها صمامات تعمل هذه الصمامات فى اتجاه واحد ، حيث يتم دفع الدم من الأوردة بواسطة العضلات المحيطة قبل العودة الى القلب من خلال هذه الصمامات لتغلق الصمامات بعد مرور الدم لمنع تجمعه فى الأوردة ، فى حين لا تغلق الصمامات بشكل صحيح يتدفق الدم للخلف ويتجمع فى الأوردة لتظهر الدوالي .


ما هى الأسباب التى تتسبب فى ظهور الدوالي ؟؟

من العوامل المساعدة لاصابة فى الدوالي أو زيادتها وتفاقمها :

تاريخ عائلي للاصابة بالدوالي .
تاريخ من جلطات الدم .
الاصابة فى الساق .
الحمل .
زيادة الوزن تؤدى الى زيادة الضغط على الأوردة وبالتالي تزيد من خطر الاصابة بالدوالي أو تفاقمها .
التقدم فى العمر .
الجنس بحيث أن النساء أكثر عرضة للاصابة بالدوالي مرتين من الرجال .
ارتداء الأحذية والملابس الضيقة لا يؤدى الى الاصابة بها وانما تفاقمها بعد الاصابة .

خيارات علاج الدوالي كثيرة ، لنتعرف على الخيار العلاجي الأفضل حسب الحالة ؟؟

1. العلاج المصلب

وهو عبارة عن حقنة غير جراحية من سائل أو دواء رغوي ، يزيل هذا الخيار العلاجي الأعراض غير المريحة التى تسببها الدوالي ، وتكون مدى استجابة الأوردة الصغيرة للعلاج خلال 6 أسابيع بينما تستغرق الأوردة الكبيرة من 3-4 أشهر .

2. استئصال جراحى

يقول الدكتور فريدمان :"ان العلاجات الجراحية قد تقدم خيارات أفضل وأحد هذه الخيارات هو استئصال الوريد " ، ويعرف هذا الخيار على أنه اجراء جراحي طفيف يتم اجراؤه تحت التخدير الموضعي من خلال ازالة الدوالي المستهدفة عبر شقوق صغيرة .

3. الاستئصال الحراري للوريد

وهى طرق متطورة حلت محل جراحة الوريد التقليدية هى عبارة عن ازالة الأوردة التالفة وذلك يتم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية .

يقوم الجراح بادخال أنبوب رفيع مرن فى الوريد ويتم حقن مخدر موضعي لتسكين الآلام من ثم سحب الأنبوب للخلف ببطء لتوصيل الحرارة وذلك لاصابة جدار الوريد واغلاقه وبمجرد اغلاق الوريد المصبا يعود تددفق الدم الى الأوردة المحيطة ويتحسن الوضع .

4. الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل وزيادة تدفق الدم عن طريق الضغط على الأوردة في للمساعدة في تحريك الدم إلى الأمام نحو القلب ، كما تسهم في تقليل التورم ومنع تجلط الدم .

اذا حسنت الجوارب الأعراض قبل الجراحة فهى بالغالب لا تحتاج الحالة للجراحة ، كمان أنها مهمة جدا بعد العملية حيث يقول الدكتور غاسباريس " يتم استخدام الجوارب الضاغطة بعد العملية لمدة أسبوع الى أسبوعين للمساعدة على الشفاء بعد العملية " .

هل الجوارب الضاغطة لها فعالية كبيرة فى علاج الدوالي ؟؟

دائما يوصى الأطباء باستخدام الجوارب الضاغطة لتحسين الدورة الدموية ووقف تفاقم الدوالي وتقليل الألم ، كما تسهم بتقليل المظهر والأعراض المؤلمة عند بعض الأشخاص .

بدأت فكرة الجوارب الضاغطة من الجنود الرومان حيث كانوا يلفون أرجلهم بأشرطة جلدية لتحسين الدورة الدموية خلال المسيرات الطويلة .

وتطورت لتصنيع الجوارب الضاغطة الحديثة الأكثر تعقيدا والتى توفر ضغط ثابت خاصة بالقرب من الكاحلين والقدمين حتى يوفر ضغط اضافي يعزز تدفق الدم ويحسن الدورة الدموية .

غالبا ما تكون ضيقة عند الكاحل وتصبح أكثر ارتخاءا تدريجيا كلما ارتفعت لأعلى وذلك يشجع الدم على التدفق لأعلى نحو القلب .

من الظاهر أن ارتداء جوارب الدوالي أثناء النهار أفضل من الليل حيث أن الانسان يجهد نفسه فى الوقوف أو حتى الجلوس لفترات طويلة ولكن برغم الاجهاد خلال النهار الا أن الأطباء يوصوا بارتدائها فى الليل حيث أنه تسهم مع توفر الراحة فى تحسين الدورة الدموية بشكل أكبر .

دائما ما يبدأ الأطباء بالعلاج مع الجوارب الضاغطة كخطوة أولى قبل البدء بالعلاجات الآخرى ، وتكمن أهمية ارتداء الجوارب الضاغطة بعد الخضوع للعلاج لمدة تصل الى ستة أسابيع .

يوصى المعهد الوطني للتميز فى الرعاية الصحية باستخدام الجوارب الضاغطة كعلاج طويل الأمد للدوالي اذا كانت جميع العلاجات الآخرى غير مناسبة .

هنالك تنوع كبير فى أنواع الجوارب الضاغطة

1. من ناحية الضغط

تصنف ال نوعين ضغط خفيف وضغط متوسط .

2. من ناحية الطول

تصنف الى نوعين :

1. طويل يصل الى فوق الركبة ( الفخذ)

جوارب دوالي من SAMSON فوق الركبة لعلاج دوالي الساقين مريحة وعملية


جوارب دوالي من Elite فوق الركبة لعلاج دوالي الساقين من خيوط ناعمة

2. قصير يصل الى تحت الركبة

جوارب الضغط من SAMSON تحت الركبة لمنع التجلطات نعومة استثنائية

جوارب الضغط من Elite تحت الركبة لعلاج دوالي الساقين من خيوط ناعمة


3. من ناحية نمط القدم

يصنف الى نوعين احداها يغطى القدم بالكامل والأخر يتوقف قبل أصابع القدم .

بعض الدراسات والاحصائيات حول أهمية الجوارب الضاغطة كعلاج للدوالي

فى عام 2014 ، أجريت دراسة تلخصت فى أن الجراحة لازالة الدوالي كانت أكثر فعالية من الجوارب الضاغطة .

فى عام 2017 ، كانت نتائج احدى الدراسات تقول أن ارتداء جوارب بضغط 22 ملم زئبق لمدة 6 أشهر ساعد فى السيطرة على تورم الساقين أثناء الحمل لدى الحوامل المصابين بالدوالي .

كما أجريت دراسة فى عام 2018 وكانت نتائجها حول ارتداء الجوارب الضاغطة بضغط من 18 الى 21 ملم من الزئبق لمدة أسبوع يساعد فى تخفيف الأوجاع والآلام المرتبطة بالدوالي .


تساعد التمارين المنتظمة وفقدان الوزن فى التخفيف من زيادة وتفاقم الدوالي . كما أن ينصح بعدم قضاء فترات طويلة من الوقت فى نفس الوضع حيث أن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة تجعل عضلات الساقين غير نشطة مما يضغط الصمامات وجدران الأوردة بشكل كبير .

عليك أخذ فترات راحة متكررة من الوقوف الطويل ورفع الرجلين قدر الامكان ، واذا جلست لفترات طويلة حرك رجليك أو قف بين الفترة والأخرى .

من المؤكد أن الجوارب الضاغطة لا تقضي على الدوالي ولكنها تقلل من الألم والتورم المصاحب لها ، عليك فحص قدميك يوميا للتأكد من عدم وجود أى من علامات للتهيج ، كما يجب استبدال الجوارب كل 3-6 أشهر والمحافظة على الأرجل والجوارب نظيفة وجافة لتحقيق أفضل النتائج .