حافظي على جسمك سيدتي من ترهلات البطن المزعجة بعد الولادة وتجنبي التعرض لها

دائما ما تحلم المرأة في الوصول الى الوزن المثالي وجسم متناسق وبالفعل تسعى للمحافظة على جسمها من التغييرات الجسدية التي قد تتعرض لها نتيجة لبعض الظروف التى تمر بها المرأة ، فمن هذه الظروف فترة الحمل حيث تعتبر من أصعب الفترات على المرأة التي تفقد بها قدرتها في المحافظة على جسمها من السمنة والمشاكل الجسدية التي قد ترافقها لما بعد الولادة .


 فترة الحمل من أصعب الفترات على المرأة التي تفقد بها قدرتها في المحافظة على جسمها من السمنة

يمر جسم المرأة الحامل بتغيرات جسدية كثيرة خلال فترة الحمل والولادة منها زيادة الوزن ، كبر حجم الثدي ، بروز البطن، تنفخ القدمين ، تغيرات في لون البشرة ، تساقط الشعر وترهلات البطن نتيجة لتمدد الجلد مع زيادة حجم الجنين والكثير غيرها . بعض هذه التغيرات تذهب مباشرة بعد الولادة في الأيام الأولى وبعضها يحتاج الى وقت، دعونا نتعرف على هذه التغييرات وكيف يمكن تجنب التعرض لها أو معالجتها .


بعض التغييرات الجسدية التي من المحتمل أن يتعرض


لها جسم الأم بعد الولادة


1. آلام الظهر نتيجة حمل الجنين 9 شهور .


تعاني الأم بعد الولادة من آلام شديدة بالظهر نتيحة لحمل الجنين 9 شهور


2. قد تتعرض الحامل الى بقع الكلف التي قد تظهر على أجزاء جسمها أثناء الحمل لتتفاجأ بعد الولادة بأنها مازالت موجودة ، يقول الدكتور البسطويسي أن هذه البقع تزول بعد فترة من الولادة ولن تترك أثرا ولكنه يستغرق وقتا يتراوح من شهر الى 3 شهور.


من مشاكل الحمل تعرض  الحامل  الى بقع الكلف التي قد تظهر على أجزاء جسمها


3. افرازات مهبلية حيث يتخلص الجسم من الدم والأنسجة الموجودة داخل الرحم على شكل افرازات مهبلية ، تكون في الأيام القليلة الأولى ذات لون أحمر لتصبح أقل سماكة وذات لون أفتح مع مرور الوقت .

4. احتقان الثديين الذي قد يتسبب بألم شديد للأم المرضعة وتحدث هذه الحالة بعد عدة أيام قليلة من الولادة ، حرصا منا وفرنا لك سيدتي وسادات نيرس كير الوقائية العلاجية لتخفيف آلام الثدي ويمكنك طلبها مباشرة لتصلك خلال3 .أيام كحد أقصى




5. البواسير تعتبر من المشاكل الأكثر شيوعا أثناء الحمل وبعد الولادة .

6. الشعور بالألم أو الحرقة عند التبول أو سلس البول وتختفي هذه الأعراض عادة عندما تصبح عضلات الحوض أقوى بعد الولادة .

7. ترهلات البطن بعد الولادة بسبب زيادة الوزن ،فيظهر بعد الولادة ما يُسمّى (بطن الولادة) ، نتيجة ترهلات الجلد، مما يؤثر سلبيا على الحالة النفسية للمرأة.


من مشاكل الحمل المزعجة ترهلات البطن التي تصاب بها الأم بعد الولادة بسبب زيادة الوزن


8. علامات التمدد على البطن والفخذين والوركين هي من آثار الحمل المألوفة وتظهر بعد الولادة ، وهذه العلامات لا تختفي، لكن يتغير لونها من الأحمر إلى الأبيض بعد فترة.

9. تغيرات في الشعر حيث تشعر المرأة بتحسن وكثافة شعرها أثناء الحمل وذلك يعود الى ارتفاه مستوى الهرمونات ولكن بعد الولادة يعود مستوى الهرمونات الى طبيعته فتفقد الأم الكمية الزائدة من الشعر التي تراكمت أثناء الحمل دفعة واحدة ويستغرق 6 شهور لعودته الى طبيعته ، اذا كنت تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة يجب عليك قراءة هذا المقال .




90 % من السيدات تعاني من ترهلات البطن المصاحبة


لما بعد الولادة

من خصائص الجلد أنه يتمتع بالمرونة وله قابلية للتمدد ليستوعب النمو المتزايد للجنين على خلال أشهر الحمل ولكن بعد الولادة تظهر مشكلة ترهل البطن التي تعاني منها أغلب النساء وخاصة بعد الولادة القيصرية فهو نتيجة لتمدد البطن في فترة الحمل وفقدان الوزن بشكل مفاجئ عند الولادة لتظهر ترهلات البطن ، فالعديد من السيدات يعتقدن أن ترهلات البطن عبارة عن دهون متراكمة فتبدأ بالبحث عن طرق لتنحيف منطقة البطن .

تسبب ترهلات البطن شعور المرأة بالاحراج والانزعاج وهذا يؤثر بشكل سلبي على نفسيتها ، لذلك سنعرض  لكم مجموعة من الارشادات لتجنب حدوث ترهلات البطن ، وفي حال التعرض لها كيف يمكن التخلص منها .


من الأسباب التي تؤدى الى حدوت ترهلات البطن بعد

الولادة

1. زيادة الوزن أثناء الحمل بشكل ملحوظ .

2. تمدد البطن بشكل كبير في مناطق عدة مثل البطن والصدر والأرداف .

3. اذا كان حجم الطفل كبير سوف يتضاعف حجم البطن وبالتالي ستكون ترهلات البطن كبيرة ، وكذلك الحال عند
انجاب توأم .

4. في حال كانت تعاني الأم من ضعف في عضلات البطن .

5. تقلص البطن وعودته الى وضعه الطبيعي بشكل مفاجئ عند الولادة يسبب ترهلات البطن .

6. وجود حالات حمل سابقة لدى الأم .



بعض النصائح لتجنب تعرض المرأة الحامل لترهلات

البطن بعد الولادة


وجه تساؤل للدكتور أحمد نور الدين يقول : كيف يمكن أن تحافظ المرأة على بطنها دون ترهل ؟؟
يجيب الدكتور على التساؤل : " هنالك امرأة تلد ولا يحدث لها ترهل في منطقة البطن ، وهذه قلة قليلة " وقدم بدها نصائح يجب اتباعها لتجنب ترهل البطن بعد الولادة :

1. يجب أن تحافظ المرأة على وزنها أثناء الحمل لتكون الزيادة في الوزن زيادة طبيعية .

2. عدم الافراط الشديد في تناول الطعام .

3. يجب البدء بعد أسبوع من الولادة (عندما تشعرين أنك مستعدة لذلك) بممارسة الرياضة لاستعادة قوة عضلات البطن بالتدريج قبل أن تترهل وهنالك العديد من التمارين التي يمكن ممارستها .

ينصح بممارسة الرياضة بعد الولادة لاستعادة قوة عضلات البطن بالتدريج قبل أن تترهل


4. ممارسة الرياضة قبل الحمل والتركيز على تمارين البطن لأنه عندما يكون لديك بطن مشدود يعود الى حجمه الطبيعي بعد الولادة بكل سهولة ودون ترهلات ، كما تعتبر الرياضة منشط للمرأة الحامل فهي تشد الجسم كاملا 
وتقلل بنسبة كبيرة من الترهلات كما تسهل الولادة في الشهورة الأخيرة .

5. الحرص على تناول الغذاء الغني بالبروتين بعد الولادة وذلك لبناء العضلات وتقويتها .

6.بعد الولادة يجب اتباع حمية غذائية بالتوازي مع ممارسة الرياضة إذ أن ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي للقضاء على مشكلة الجلد المترهل .

7. يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لساعات طويلة ، لأن الجسم يقوم يقوم لا إرادياً بالإنحناء والتَقوس للأمام بسبب الحِمل الزائد في منطقة البطن .

8. عدم الانحناء لفترات طويلة ، فهي تعطي نفس نتائج ارتداء كعب عالي .

9. الابتعاد عن الأطعمة المقلية والسريعة لأنها مشبعة بالدهون الضارة، والتي تسبب التخمة لدى الحامل، وتقلل من
حركتها في ممارسة نشاطها اليومي.


بعض النصائح التي تساعد المرأة على التخلص من

ترهلات البطن


1. ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة بشكل تدريجي لذلك لأن الرياضة تعمل على شد عضلات البطن المترهلة ، أفضل تلك التمارين هى التي تعتمد على شد عضلات البطن السفلية والعلوية وعضلات الحوض ، وأهمها الاستلقاء على الأرض مع رفع الرأس حيث يعتمد هذا التمرين على شد عضلات البطن السفلية .


ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة بشكل تدريجي تعمل على شد عضلات البطن المترهلة
 
حرصا منها على راحتكم ، وفرنا لكم العديد من الأدوات الرياضية التي تسهل عليك ممارسة التمارين الرياضية مثل عجلة اكستريم أب الرياضية التي تساعدك على شد عضلات الجسم من خلال 44 تمرين مختلف ، كما أن هنالك . الكثير من الأدوات الرياضية يمكنك تصفحها من خلال قسم الرياضة على موقعنا الالكتروني .





2. يمكن ارتداء حزام مشد للبطن وذلك لشد عضلاته وضمها ورجوع البطن لوضعه الطبيعي ، في حالة الولادة القيصرية يجب عدم ارتداؤه الا بعد شهر كامل حتى لا يكون ضاغط على الجرح ويؤذي المرأة .




3. احرصى على الرضاعة الطبيعية فهي ليست جيدة لنمو الطفل وتقوية جهازه المناعي فقط وإنما تقلل حجم بطن الأم وتعيده الى حجمه الطبيعي بشكل أسرع فهي تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة لانتاج الحليب بالإضافة إلى أنّها تحفز التقلصات التي تساهم في انكماش الرحم، وبالتالي تكون بمثابة تمرين للجسم . أثبتت الدراسات أن الأمهات المرضعات يفقدن وزنهن سرع من الأمهات غير المرضعات .


 الرضاعة الطبيعية تساعد في تصغير حجم بطن الأم كما تعيده الى حجمه الطبيعي بشكل أسرع

4. تنظيم ساعات النوم والراحة فهو يسهم في التخلص من البطن وترهلاته ، كما أن التعب يحد من قدرة أجهزة الجسم على القيام بوظائفها بشكل جيد .


5. شرب الماء يعمل على ترطيب الجسم ويسرع من عملية الأيض

6. حل تجميلي بعد الولادة القيصرية ، يمكنك استخدام ضمادات سيكا كير العلاجية التي تعمل على تخفيف آثار الجروح ومن الممكن زواله بعد فترة من الاستخدام .





ترهل الجلد يعتبر نتيجة حتمية بعد الولادة و مجرد التفكير بالجلد المترهل يعدّ مصدر قلق لكل امرأة حامل تترقب أن تكون أماً، حيث يتمدد جلد البطن إلى أقصى حد أثناء الحمل ما يؤدي إلى ترهله وتجعده بعد الولادة. وهكذا يمكن لمظهر الجلد المترهل أن يكون محبطاً وعاملاً لفقد الثقة بالنفس عند الكثيرات لذلك تحرص كل أم على التعرف الى النصائح والطرق التي يمكنها من خلالها التغلب على هذه المعضلة المحرجة .

يمكن التخلص من الجلد المترهل بعد الحمل والولادة بالجراحة التجميلية لمنطقة البطن مثل عملية شد البطن، حيث يتم فيها إزالة الدهون واستئصال الجلد الزائد ليستعيد البطن شكله المسطح والطبيعي. ولكن ستكلف الكثير وقد تكون مؤلمة. وعلى الرغم من أن الجراحة قد أصبحت خياراً لشدّ البطن إلا أن ممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي صحي تبقى الوسيلة الأفضل والأكثر أماناً لتقوية عضلات البطن وشدّ الجلد، اتبعي سيدتى النصائح التي تم ذكرها سابقا وقولي وداعا للبطن المترهل .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.