كيف يمكنك المحافظة على جسمك دافئ صحي فى أيام البرد الشديد


عند أول نسيم بارد ، يجب عليك البدء بالحفاظ على جسمك من درجات الحرارة المنخفضة التى تجلب معها الأمراض ، كما ويؤثر الطقس البارد على قدرة الجسم فى محاربة الفيروسات والالتهابات ولفحات الشتاء ، فمن المهم المحافظة على الجسم دافئ فى الأجواء الباردة حتى يبقى بصحة جيدة طوال الموسم .

بعض الاستراتيجيات الدفاعية ضرورية فى الأجواء الباردة ، وذلك لمنع جسمك من فقد حرارته فكلما زاد الاختلاف بين درجة حرارة الجسم الدافئ والمحيط البارد سيفقد الجسم الحرارة بشكل أسرع ويصبح الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية أكثر صعوبة .

بعض الاستراتيجيات الدفاعية للحفاظ على جسم دافئ صحي فى أيام الشتاء البارد

الشعور بالدفء يبدأ من الملابس ، الغذاء ، النشاط والجو المحيط ، كيف ذلك ؟!

1. ارتداء ملابس دافئة

أكثر ما يفعله الناس للتدفئة هو ارتداء المعطف والطاقية والقفازات ، فهى بالأساس تساعد على الاحتفاظ بالحرارة التي ينتجها الجسم من الفقدان .

يمكن ارتداء الكثير من الطبقات الرقيقة بدلا من طبقة واحدة سميكة وذلك لمزيد من الدفء بحيث تبقى حرارة الجسم محبوسة بالقرب من الجسم وهذا يساعد على الشعور بالدفء ، وعند الخروج عليك ارتداء معطف مع طاقية لتدفئة الرأس ولفحة وقفازات وحذاء دافئ وذلك للحفاظ على حرارة الجسم الأساسية بشكل أفضل .

ارتداء الملابس الدافئة مع اللفحة والطاقية والقفازات لابقاء الجسم دافئ

كما و يعتبر الصوف من أفضل الخامات الدافئة التي ينصح بها فى أيام البرد ، فمن الممكن ارتداء الملابس الصوفية مع الجوارب المبطنة .

2. نظام غذائي متوازن يعزز جهاز المناعة

ان جهاز المناعة الضعيف عرضة للاصابة بالبرد والانفلونزا ، فيجب أن يكون أحد أهم الأهداف هو الحفاظ على جهاز مناعة قوي يحارب الأمراض وذلك من خلال نظام غذائي متوازن يساعد على ابقاء الجسم صحى .

يعتبر فيتامين سي معزز كبير للمناعة ، فان تناول الحمضيات يساعد فى تقوية الجهاز المناعي . كما أن الزنك له دور فعال فى ذلك فهو يستخدم عندما تقوم خلايا الدم البيضاء فى الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض ، لذلك عليك اضافة الأطعمة الغنية بالزنك الى نظامك الغذائي .

 نظام غذائي متوازن  يحتوى على فيتامين سي يعزز جهاز المناعة

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التى تحتوى على حديد الاصابة بفقر الدم وهذا يشعر بالدفء حيث أن فقر الدم يؤدى الى الشعور بالبرد .

مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من الفواكه والخضراوات وبعض التوابل مثل الكركم ، تساعد الجسم فى مكافحة أمراض الشتاء . فيجب تزويد الجسم بهذه الأطعمة فهى تحتوى على معادن ، فيتامينات تعزز جهاز المناعة .

يمكنك ببساطة اتباع نظام غذائي متوازن وتناول وجبات ساخنة للتأكد من أن الجسم لديه طاقة كافية. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري الشرب بانتظام لأن الأغشية المخاطية تجف بسرعة أكبر في الهواء البارد والجاف .

3. اتباع روتين لياقة بدنية صحى وسليم

يمكن أن تزيد الأنشطة البدنية من تدفق الدم وتساعد جسمك على الشعور بالدفء ، لذلك يجب عليك البقاء نشيطا فى فصل الشتاء للحفاظ على جسم صحي وذلك من خلال اتباع روتين لياقة بدنية وأداء التمارين الرياضية باستخدام الأدوات والمعدات الرياضية مثل الدامبلز ، كرة اليوغا ، المشاية الكهربائية ، عقلة الحائط ، الدواسات الرياضية ، البسكليت الرياضي وغيرها الكثير .

معدات رياضية  تساعد فى الحفاظ على جسم دافئ صحى فى فصل الشاء

تساعد الرياضة على تدفئة العضلات مما يمنع التعرض للاصابة أو للاجهاد ، كما تمنع زيادة الوزن الملحوظة فى فصل الشتاء ويحسن الحالة المزاجية ويقاوم الاكتئاب .

4. تدفئة المنزل

يقضى الانسان فى فصل الشتاء وقتا طويلا فى البيت ، لذلك تعتبر تدفئة المنزل احدى أهم أساليب الحفاظ على الجسم دافئ فى فصل الشتاء . ولكن كيف يمكنك الحفاظ على الدفء فى المنزل ؟ يمكنك استخدام مدفاة كهربائية ولكن يجب عليك التأكد من أنها آمنة وذلك خوفا من حدوث حريق أو ماس كهربائي .

أجهزة تدفئة منزلية لاقتناء أحداها ، اضغط هنا

من الممكن تدفئة غرف النوم قبل حلول موعد النوم ، ستجدها دافئة عند الذهاب للنوم .

5. الحصول على فيتامين د

يعتبر فيتامين د سلاح رائع ضد الأمراض الموسمية مثل البرد والانفلونزا ، ويقوم الجسم بانتاجه عند التعرض لأشعة الشمس ولكن من الممكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس فى فصل الشتاء محدود نوعا ما . لذلك يمكننا الحصول عليه من خلال اضافته الى نظامنا الغذائي وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الجوز ، منتجات الألبان ، بذور الكتان والسلمون .


أطعمة ومشروبات تساعد على الدفء

1. المشروبات الساخنة

تعتبر الشاي ، القهوة ، حليب ، نسكافيه ، كابتشينو ، سحلب وشوكو من أشهر المشروبات الساخن التى تمد الجسم بالدفء والطاقة ، احرص على شرب المشروبات الساخنة فى الليالي الباردة فهى تساعد فى تدفئة الجسم بسرعة .

2. الشوربات الدافئة

تساعد الشوربات بالتأكيد على تدفئة الجسم ومده بالطاقة اللازمة ومن أنواع الشوربات : شوربة الخضار ، شوربة الفريكة ، شوربة لسان العصفور ، العدس .

المشروبات الساخنة تساعد فى الحفاظ على دفء الجسم فى ليالي الشتاء

3. الخضار المشوية

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تدفئة الجسم حيث أنها تستغرق وقتا أطول للهضم وهذا يمد الجسم بالطاقة ويعطي شعور بالدفء .
تناول البطاطا الحلوة ، القرع ، القرنبيط وهى ساخنة تجعلك تشعر بالشبع والدفء أثناء الهضم .

4. الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون

ربما تناول المكسرات، الأفوكادو ، البذور، الزيتون والبيض المسلوق لا يشعرك بالدفء فورا ولكن ادخالها ضمن النظام الغذائي مفيد للصحة بشكل عام .

5. الأطعمة الغنية بالحديد

المحار ، اللحوم الحمراء ، الفاصوليا والبروكلي جميعها غنية بالحديد ، الذي يساعد فى رفع مستوى الدم وبالتالي يشعر بالدفء .

عليك تجربة الطرق أعلاه للبقاء دافئا فى الشتاء ، حتى تتمكن من البقاء بصحة جيدة وراحة مع أجواء البرد الشديد . كما يساعدك دفء الجسم فى الحفاظ على صحتك قوى خلال فصل الشتاء . ارتدى ملابس دافئة ، اشرب مشروبك الدافئ وتناول الأطعمة المفيدة للصحة التى تمد الجسم بالطاقة والدفء .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.