المشاكل التى تواجه الزبائن خلال التسوق الالكتروني وما هى حلول متجر لقطة لها

غير التسوق الإلكتروني قواعد التسوق التقليدي وأعطى الزبون أو العميل حرية كاملة من غير قيود ولا مواعيد، حيث أصبح بإمكان العميل البحث عن المنتج أو الخدمة التي يرغب بها من أي مكان في العالم وبأي وقت دون أن يتكبد عناء المواصلات والتعب ليصل إلى المحل التجاري، فالتسوق الإلكتروني في الواقع هو آخر وأفضل تطور قد يصل إليه الإنسان بما يتعلق برفاهية وراحة الزبون والعميل، لكن كغيره من التطورات له من العيوب ما يبعد القليلين عنه .


غير التسوق الإلكتروني قواعد التسوق التقليدي


 بعض المشاكل التى من الممكن أن تواجه الزبون


خلال التسوق الالكتروني وحلول متجر لقطة



التأخر فى تسليم المنتج


- في بعض المتاجر الالكترونية ينتظر العميل أكثر من أسبوعين حتى يصله المنتج وكثير من الأحيان يكون العميل يريد المنتج في وقت معين فاذا انقضت هذه المدة فانه لا يحتاجه ، ففى حال حدوث تأخير في وصول المنتج فان الهدف من المنتج قد يكون انتهى وهذا يثير غضب العميل .

- اضطر أحمد معيدي، إعلامي سعودي وأكاديمي ، إلى تفقد سلعته التي تأخرت، فعرف أنها ذهبت إلى مدينة أخرى بالخطأ، يتابع: "عندما قمت بإعادة طلب نفس السلعة على عنواني في أمريكا، أرسلوا لي السلعتين، ودخلت في إشكالية معهم، انتهت بتعويضي عن قيمة إحداهما".

- وتدعي أم لطيفة، سيدة أعمال تتعامل في مجال البيع عبر الإنترنت، أنها تقوم بإحضار بضاعتها من أمريكا وبريطانيا، وأكبر مشاكلها هي التأخير، حيث يتم أحياناً تقديم شكوى ضدهم لمركز الشرطة، أو التهجم على العاملين في المكتب.

- علي بني ياس، موظف من الإمارات، اشترى فستان غالي  لزوجته، وصل بعد 40 يوماً، يعلّق: "يومها اضطررت لتكبد مبلغ آخر لشراء هدية جديدة".


- أما عن متجر لقطة فان وصول المنتج الى الزبون يحتاج الى يومين أو 3 أيام كحد أقصى ، وفى حال كان الزبون يرغب فى الاستلام في وقت يتعارض مع سياسة المتجر فان متجر لقطة يوفر له ذلك ، كما يوفر لك كزبون امكانية التواصل مع خدمة الزبائن على مدار 24 ساعة لاستفسار عن الطلب وكافة التفاصيل الاخرى.





وصول المنتج بمواصفات مختلفة أو يحتوى على عطب


- بالرغم من تطور التسوق الالكتروني ووصوله مراحل متقدمة فى الخدمة الا أنه فى بعض المتاجر الالكترونية من
الممكن أن يصل المنتج على غير مواصفاته ، مستعمل أو يحتوى على عطب ، وبذلك يفقد الزبون الثقة بالمتجر وخاصة عندما ينكر المتجر ذلك .




- اشترت الإعلامية السعودية أفراح الجعفر من تاجرة تسكن بالقرب من مدينتها، وجاء الفستان لا علاقة بالمواصفات التي اختارتها.

-في يوم ميلادها، تلقت أمينة أكرم، طالبة في الجامعة الأميركية، من الإمارات، فستاناً هدية من قريبتها، ووصلها من
الموقع لكنه كان مستعملاً، ولم تخبر قريبتها
.

-بعد شراء إسراء نجدي، معلمة، ساعة يد عن طريق موقع إلكتروني، اكتشفت أن الساعة لا تحتوي على زر لإغلاقها، وأرسلت للموقع تخبرهم فأرسلوا لها ساعة أخرى زجاجها كان مكسوراً، فأخبرت الموقع بذلك، ولكن لا توجد أي استجابة.

- يحافظ متجر لقطة على ثقة الزبائن ، فعند عرض المنتج يمكن وصفه بكافة التفاصيل ليكون ذلك واضح للزبون مع عرض العديد من الصور للمنتج التي تحاكي الواقع ، في حال اى استفسار عن المنتج من قبل الزبون فانه من السهل التواصل مع خدمة الزبائن للرد على كافة الاستفسارات ومن الممكن طلب صور واقعية للمنتج .

- من أهم سياسات متجر لقطة هي سياسة الاستبدال في حال كان هنالك عطب بالمنتج  ، حيث يتم استبدال المنتج مع تحمل المتجر لتكاليف التوصيل .





أن تكون جودة المنتج سيئة

- من الصعب على  الزبون التأكد من جودة أو نوعية المنتج الذي طلبه عن طريق فحصه يدوياً كما يجري الحال مع التسوق التقليدي، مما يضعه في مشكلة في حال عدم وجود سياسة إرجاع في الموقع الإلكتروني الذي اشترى المنتج منه.

- واشترت ميرة البلوشي، سكرتيرة في هيئة حكومية، مصابيح، وكان سعر الواحدة منها 70 درهماً، بعد أن انجذبت للصور، ثم اكتشفت أن سعرها لا يزيد على 10 دراهم في السوق.

- يسعى دائما متجر لقطة لتوفير المنتجات ذات الجودة العالية لكسب ثقة الزبون ، على الرغم من ذلك ، فى حال وصول المنتج للزبون ولكنه لم يعجبه أو لم يتناسب مع احتياجه فان متجر لقطة يمكن الزبون من ارجاع المنتج مع استرداد المال خلال 24 ساعة أو الاستبدال خلال 3 أيام حسب شروط المتجر.




اختلاف مقاسات الملابس

-اختلاف مقاييس الملابس من بلد إلى آخر وعدم القدرة على التأكد من أنّ المنتج الذي تم شراؤه سيلائم الزبون ويبدو جيداً عليه.

- يتعامل متجر لقطة مع الزبون فى حال كان  المنتج من صنف الملابس بان يرسل للزبون مقاسين مختلفين فى حال كان هنالك قلق من المقاس ويختار الزبون المقاس المناسب دون  خوف أو توتر ،  ولو كان المقاس غير مناسب يمكنه ارجاع المنتج بنفس الوقت مع شركة التوصيل فلا يجبره متجر لقطة على أخد المنتج وتحمل التكاليف دون فائدة .


السعر ثابت

- عدم القدرة على التفاوض في السعر على عكس التسوق التقليدي ، فى متجر لقطة يتم تحديد السعر من قبل مدير التسويق وذلك حسب معايير معينة وبالتأكيد هذا يتناسب مع جودة ومواصفات المنتج ، كما أن  سياسه المتجر الوضوح بالأسعار والثبات  بحيث  يتعامل الزبون مع مصدر موثوق بالجوده والسعر ليطلب الزبون وهو على يقين أن السعر مناسب جدا للمنتج.

 


تكلفة التوصيل

- كتير من الزبائن يتساءلون حول كون سعر المنتج شامل للتوصيل أم سيتحملون تكلفة توصيل و بالمقابل أغلب المتاجر الالكترونية يضيفون  تكلفة التوصيل لسعر المنتج وبكون التوصيل مجاني ولكن لا يكسبون ثقة الزبون ،  بالنسبة لمتجر لقطة فان التوصيل يكون من خلال شركة توصيل  وبالتالي فان السعر غير شامل لتكلفة التوصيل ولكن هنالك طريقة اخرى للدفع والاستلام وهي عن طريق بال باي ويكون الزبون قد تكلف بسعر المنتج فقط .


ضعف مستوى الأمان في التجارة الإلكترونية

- هناك ما يؤرق مستخدمي التجارة الإلكترونية , وهو ضعف مستوى الأمان في التجارة الإلكترونية , و بعمل استبيان بسيط على عينة قدرها 110 أشخاص , وجدت بأن :50% قد جربوا التجارة الإلكترونية , 15% منهم تعرضوا للسرقة في التجارة الإلكترونية .

-  ولعل من أكثر الأسباب التي تم التوصل اليها من خلال الاستبيان:

 تقريباً 50% من المشاركين يقولون أن الشراء من المواقع غير الموثوقة هو السبب الرئيسي و 30% يقولون أن عدم معرفة الطرق السليمة للشراء هي السبب الرئيسي و 20% يقولون أن مشاركة البيانات الخاصة هو السبب الرئيسي و 10% يقولون أن عدم حفظ رقم التتبع الخاص بالطلبية هو السبب الرئيسي
 

 




حوادث خلال البيع والشراء عبر الإنترنت بسبب عدم


اللجوء الى متجر الكتروني رسمي


- يخبرنا المختص بعلوم التسويق، عز النقيب، من السعودية، عن أنه تم الإعلان منذ فترة عن تطبيق جديد لشركة «apple»، باسم الجوهرة، بيع منه 7 نسخ بمبلغ 1000 دولار للنسخة، ليتضح أنه عبارة عن رسمة جوهرة تظهر
في الخلفية عند تشغيله
.

- تعرضت إماراتية للاحتيال، بعد عرضها طقم مجوهرات على موقع بيع إلكتروني، فقام شخصان بالاعتداء على شقيقها باستخدام صاعق كهربائي وفرا هاربَيْن، وسرقا منه الطقم البالغ قيمته 70 ألف درهم.

- تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة من ضبط عاطلين لاتهامهما بسرقة السيارات عبر الإنترنت، بعد التواصل مع راغبى بيعها، وإيهامهما بالرغبة في الشراء.

- يوفر لك متجر لقطة امكانية البيع والشراء من خلاله ، فالتاجر من الممكن أن يعرض منتجاته من خلال متجر لقطة وكذلك المستهلك يستطيع الشراء من متجر لقطة بكل سهولة ، ننصحك دائما بالبحث عن المتاجر الالكترونية الرسمية حتى لا تقع فى السرقة أو الخداع.







خبراء يتحدثون بالنسب عن التسوق الالكتروني


واحصائيات حول التعرض للسرقة


- 60 % من السعوديين يشترون «أون لاين»، كما كشف خبير التسويق السعودي المعتز عبدالله، والرجال أكثر إقبالاً؛ بنسبة 70%، أما النساء فيقبلن على شراء الملابس والإكسسوارات  الأحذية بنسب تتعدى الـ50%، يتابع " في السعودية يصل عدد من يعتمدون على الدفع الإلكتروني 25%، من بين 12 مليون مستخدمي الانترنت هناك، وتتم أكثر من 20 ألف عملية تسوق "إلكتروني شهرياً.





- البحرين في مرتبة متقدمة عالمياً بالشراء من هذه المواقع، حسبما كشف الخبير الاقتصادي أكبر جعفري، حيث وصلت النسبة إلى 50%، خلال السنوات السابقة، وتمثل الفتيات 70% من المشترين، ووصلت نسبة النصب في الشراء الإلكتروني إلى 25%.

- وتشير إحصائيات إلى أن نحو 87% من المستهلكين في الإمارات قاموا بالشراء عبر الإنترنت، حسب ما قال أحمد الزعابي، مدير أول توعية المستهلك في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دبي "وقع كثير من المستهلكين في عمليات النصب الإلكتروني، فضلاً عن تعرّضهم لقرصنة حساباتهم البنكية أو أجهزتهم المحمولة".

- يضع الخبير الاقتصادي محمد وتد، من فلسطين، أجهزة اللاب توب والهواتف النقالة من ضمن أولويات المشتريات؛ عن طريق النت للتخلص من الضرائب، 90% من ضحايا التسوق الإلكتروني هن من النساء والفتيات.


لتتم عملية بيع أو شراء الكترونية بمستوى أمان عالى ، يجب دائما أخذ كافة أساليب الأمان وأهمها البحث عن مواقع التجارة الالكترونية الرسمية مثل متجر لقطة فهو يوفر لعملائه كافة أساليب وسياسات الأمان وحفظ حق العميل ودائما نسعى لتحقيق ذلك ، فثقة الزبون من أولويات متجر لقطة الالكتروني .

 

 

 

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.