آلام الظهر من المشاكل الصحية الشائعة بين مختلف الفئات العمرية سواء شباب أو كبار السن

وفقا لدراسة نشرت عام 2013 من قبل مايو كلينك ، تعتبر آلام الظهر هي السبب الثالث الأكثر شيوعا لزيارات الطبيب في الولايات المتحدة . كثير من الناس الذين يعانون من آلام الظهر ، يكافحون من أجل معرفة أن ما يسبب مشكلتهم ، وبنسبة 25-30% من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر يطلبون حلا مجديا لتكتشف أنك ليس لوحدك تعاني من ذلك . لذلك أول ما يجب البحث عنه هو التعرف على الأسباب التي تسبب آلام الظهر ومن ثم طرح بعض الارشادات التي ستخفف من هذه الآلام .



عادات سيئة يجب تجنبها فهي من الأسباب الشائعة


لآلام الظهر

  1.  النوم في وضع غير صحيح يؤدى الى حدوث آلام الظهر .
  2. الانحناء لفترات طويلة .
  3. رفع الأحمال الثقيلة .
  4. نظام غذائي غير صحى .
  5. الجلوس الخاطئ بحيث يؤدي الى عدم توازن في الظهر والرقبة وهذا ينطبق على الجلوس في المكتب ، السيارة و المنزل .
  6. النظر للأسفل على الموبايل أو شاشة اللابتوب أو انحناء الرأس عند الجلوس على المكتب ، هذا الوضع الخاطئ يؤدي الى آلام في الظهر بحيث يزن رأس الانسان في المتوسط 10 رطل وبالتالي فان أى زاوية خفيفة للأمام تضع ضغطا على عضلات الرقبة والظهر.
  7. امتداد الذراعين للكتابة لفترة طويلة تصل حتى 8 ساعات أو أكثر ستؤثر سلبا .
  8. التحدث على الهاتف والأيدي مشغولة سيضطرك لسند الهاتف بين كتفك وأذنك مما سيؤدي الى توتر في جانب واحد من رقبة وأعلى الظهر مسببا آلام في الظهر .
  9. تسبب هشاشة العظام آلام فى الظهر حيث أنه بسبب هشاشة العظام قوة تحمل الفقرات تقل وهذا يعمل على تشرخها مسببا آلام ظهر .
  10. بعض الأمراض مثل أمراض الكلى والرحم تسبب آلام في الظهر .

    بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من آلام


    الظهر أو حتى التخلص منها تماما


    1. حافظ دائما على جعل ظهرك مستقيما عند الجلوس ولا تجلس لأكثر من 30 دقيقة باستمرار . بعد هذه الفترة قف وامتد قليلا. اذا كنت طالب جامعي وتستخدم اللابتوب بشكل مستمر أو طبيعة عملك تحتاج الى استخدامه لفترات طويلة فتعتبر طاولة اللابتوب الحديثة هي الحل الأمثل لتساعدك في الحفاظ على استقامة ظهرك . متوفرة لدى متجر لقطة ويمكنك الحصول عليها فورا عند الطلب .





    2. يعتبر تغيير وضعية الجلوس بشكل متكرر وأخذ فترات راحة بعد كل 30 دقيقة من الجلوس الطويل ، قاعدة ذهبية لتخفيف آلام الظهر . شرب الماء بكثرة يحفزك على النهوض للذهاب الى الحمام وبالتالي ستكون غيرت وضعية الجلوس ، اذا كنت تحتاج الى زجاجة مياه محفزة لك لتستخدمها في المكتب أو في أي مكان آخر وفرناها لكم .





    3. 70% من الأطباء يوصون باستخدام كرسي المساج عند القيادة ، حيث أن كثير من الناس لديهم ملاحظات ايجابية بعد استخدامه . اذا لم تعرفه من قبل فيمكنك التعرف على كافة مواصفاته ومزاياه من خلال متجر لقطة الالكتروني ، كما يمكنك طلبه مباشرة .





    4. يجب عليك اقتناء مستلزمات النوم االطبية حيث أن النوم على مرتبة (فرشة السرير) أو وسادة غير مناسبة ستؤدى الى زيادة آلام الظهر حيث أن مستلزمات النوم الطبيعة تعزز وضعية النوم الجيدة ، كما أنها تخفف من الضغط على العضلات والعمود الفقري . اقتناؤك لمستلزمات النوم الطبية يعني أنك تتمتع بفرصة جيدة لتخفيف أو منع آلام الظهر . يمكنك اقتناء ما يناسبك من متجر لقطة الالكتروني .





    5. شرب كمية كافية من المياه يحافظ عل رطوبة الجسم وبالتالي يخفف من حدوث الالتهابات .

    6. يجب اتباع نظام غذائي صحي للاحتفاظ بوزن مثالي بحيث لا يحدث ضغط على عضلات الظهر والمفاصل بين الفقرات ، والحفاظ على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د لأنهما العنصران المهمان في تكوين العظام وتقويتها . من هذه الاغذية الفواكه والخضراوات التي تحفز العضلات وتعطي الجسم قوة لتحمل مزيد من الجهد .

    7. المكملات الغذائية تعمل على تخفيف آلام الظهر الناتجة عن التهاب المفاصل ، كما تساعد على تحسين حركة العمود الفقري . مثالية عند التعرض لتشنجات ظهر قوية جدا . يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول مثل هذه المكملات الغذائية .

    8. يمكنك استخدام كمادات الثلج لتخفيف آلام الظهر ، بحيث يتم وضع الثلج في كيس نايلون ولف حوله منشفة ثم الضغط على المناطق المصابة في الظهر لمدة 10-15 دقيقة . يمكنك تكرار هذه العملية أكثر من مرة في اليوم ولكن يجب ترك مدة لا تقل ع نص ساعة بين كل مرة .

    9. استخدام أجهزة التدليك الكهربائية تساعد في التخفيف من آلأام الظهر وتشنجات العضلات . جهاز واحد كفيل في انهاء معاناة مع آلام الظهر .مع متجر لقطة فانك لا تحتاج للذهاب لعمل جلسات علاج طبيعي حيث لدينا قسم خاص بأجهزة التدليك يحتوى على مجموعة متنوعة سهلة الاستخدام ،احصل على الجهاز الذي 
      يناسبك واستخدمه بأي وقت تحتاجه .

      https://loqta.ps/collections/electronics/massage


    10. اليوغا وسيلة فعالة للتخفيف آلام الظهر أو منع التعرض لها . تقول سوسي هاتلي "اليوغا علاجية للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر " .

    11. يمكن لمشدات الظهر المساعدة في تقويم العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر . استخدم مشد ظهر ولاحظ الفرق .






    بصرف النظر عن السبب المؤدى لآلام الظهر بالنسبة لك ، فمن الجيد أن مثل هذه الآلأام يمكن علاجها وتفاديها بكل بساطة ولكن الاستهانة بها ر اهمالها دون علاج سيؤدى الى تفاقم المشكلة والحاجة لتدخل جراحي ، ما عليك الا اتباع الارشادات المذكورة أعلاه للتخفيف من آلام ظهرك وربما التخلص منها تماما .

    اترك تعليقاً

    يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.