ما السبب وراء ضرورة ادخال زبدة الشيا ضمن روتين العناية اليومي



كثير ما نسمع عن زبدة الشيا واستخداماتها ولكن يطرق الى ذهننا تساؤلات ما هي زبدة الشيا ؟ ومن أين مصدر الحصول عليها ؟ هل مصنعة أم طبيعية ؟ الكثير من الأسئلة التي تشغل البال وتحتاج الى اجابة .

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا التي تتواجد في غرب أفريقيا ، لون زبدة الشيا أبيض مائل للصفار أو يسمي بالعاجي ، تكون صلبة في درجات الحرارة المرتفعة .

عرفت زبدة الشيا على أنها مادة تجميلية على مدار قرون ، فهي تتكون من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تجعله منتج ممتاز لتنعيم البشرة وتهدئتها .

ما السبب وراء ضرورة ادخال زبدة الشيا ضمن روتين العناية اليومي loqtat.ps

ما هي المكونات الأساسية لزبدة الشيا ؟

- الأحماض الدهنية مثل اللينوليك ، البالميتية ، الدهنية و الأوليك وجميعها توازن الزيوت على البشرة .
- فيتامين أ ، هـ ، و مضادة للأكسدة فهي تعزز الدورة الدموية ونمو الخلايا بشكل صحي .
- دهون ثلاثية (جزء دهني) تغذي البشرة وتلطفها .
- استرات السيتيل (جزء شمعي) تعمل على ترطيب البشرة والمحافظة على الرطوبة .


لماذا ينصح خبراء التجميل بجعل زبدة الشيا جزء من روتين العناية اليومية ؟

1. مرطب رائع للبشرة

بطبيعتها مرطبة فهي لا تحتوى على مهيجات تسبب جفاف البشرة بالمقابل فهي تحتوى على أحماض اللينوليك ، الأوليك ، الأحماض الدهنية .
عند وضع زبدة الشيا على البشرة يتم امتصاصها بسرعة فتعمل كعامل لاعادة ترطيب البشرة واستعادة الدهون وهذا يحافظ على الرطوبة ويقلل من خطر الجفاف .

يوازن كل من حمض اللينوليك وحمض الأوليك بعضهما البعض لتصبح البشرة مستعدة لامتصاص زبدة الشيا بسرعة ولن تبدو كدهنية بعد الاستخدام .

2. تحمي ألياف الكولاجين من التدمير   

تحتوى زبدة الشيا على مادة ترايتيربين وهذه المركبات الكيميائية تحمى ألياف الكولاجين من التدمير ، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة وهذا يعني بشرة ممتلئة .

3. آمنة لجميع أنواع البشرة

نسبة البروتينات التي من الممكن أن تسبب حساسية منخفضة جدا على عكس كافة منتجات شجرة الجوز . كما أنها لا تسد المسام وتناسب جميع أنواع البشرة .

زبدة الشيا آمنة لجميع أنواع البشرة

4. تعمل كمضاد للالتهابات

تعمل الشيا على تحفيز السيتوكينات والخلايا الالتهابية على ابطاء انتاجها ، مما يساعد في تقليل التهيج الناجم عن العوامل البيئية مثل الطقس الجاف ، الأمراض الجلدية مثل الاكزيما .

5. تجدد الخلايا

خصائص زبدة الشيا المرطبة مع مضادات الأكسدة تساعد البشرة على انتاج خلايا صحية جديدة حيث يصنع الجسم خلايا جديدة ويتخلص من الخلايا الميتة ومع توازن رطوبة البشرة يتتخلص من الخلايا الميتة من خلال انتاج خلايا جديدة .

6. تحتوى على مضادات للأكسدة

احتواء زبدة الشيا على مستوى عالي من الفيتامينات A ،E يعزز نشاط مضادات الأكسدة التي بدورها تسهم في مكافحة الشيخوخة وتحمى خلايا البشرة من البهتان .

7. زبدة الشيا مضاد للفطريات

تعتبر منتجات شجرة الشيا مكونات قوية لمعالجة الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات ، هى لا تعالج جميع أنواع العدوى الفطرية ولكن على الأقل تقتل الجراثيم .

8. تقلل من احتمالية الاصابة بحب الشباب

تحتوى زبدة الشيا على أنواع محتلفة من الأحماض الدهنية التي لها تركيبة فريدة تسهم في تنظيف البشرة من الزيوت الزائدة ، كما أنها تحافظ على رطوبة البشرة وبالتالي فهي تعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبشرة وهذا يعمل على يمنع الاصابة بحب الشباب .

9. تساعد زبدة الشيا في علاج قشرة الرأس 

من المعروف أن زبدة الشيا تساعد في استعادة رطوبة فروة الرأس وهذا أحد طرق العلاج للتخلص من قشرة الرأس .

10. تقلل من ظهور الندبات

تشجع زبدة الشيا نمو الخلايا السليمة وتمنع تكاثر الندبات ، مما يسهم في الحفاظ على البشرة نضرة
.

11. تقلل من ظهور خطوط البشرة والتجاعيد

ولأن زبدة الشيا تسهم في تعزيز انتاج الكولاجين وتوليد الخلايا الجديدة فان ذلك يقلل من ظهور التجاعيد وخطوط البشرة وشيخوخة البشرة .

12. تخفف من آلام التهاب المفاصل ووجع العضلات

تساعد زبدة الشيا في تقليل التهاب المفاصل وحمايتها من التلف مما يخفف من آلام المفاصل ، كما تسهم في علاج التهاب العضلات من خلال تخفيفه .

13. تحمى البشرة من أشعة الشمس 

توفر زبدة الشيا حماية اضافة من أشعة الشمس ولكن هذا لا يعني استخدامها بمفردها كواقي شمس فعال ولكن يمكن وضعها فوق واقي الشمس .


14. تعمل على تهدئة البشرة 

لدى زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات وهذا يعمل على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة ، فهي فعالة في حالات التهاب الجلد مثل الأكزيما ، الصدفية حيث تشير الأبحاث أنها تعمل مثل الكريمات الطبية لمعالجة التهاب الججلد .

كما أنها سهلة الامتصاص لتسهم في تخفيف الندبات الجلدية .

تخفف مضادات الالتهابات التي تتكون منها زبدة الشيا على تخفيف الاحمرار والتورم وهذا يفيد في حالات حروق الجلد السطحية مثل حروق الشمس . كما أن الأحماض الأمينية تحافظ على الرطوبة أثناء عملية الشفاء .

15. تساعد في تهدئة لدغات الحشرات 

تستخدم زبدة الشيا تقليديا لتهدئة لسعات النحل ولدغات الحشرات ، فهي تقلل من التورم .

16. تعزز التئام الجروح 

تسهم زبدة الشيا في اعادة تشكيل الأنسجة وهذا له دور أساسي في علاج الجروح والتئامها .


كيف يتم استخدام زبدة الشيا للبشرة والشعر ؟

تختلف طريقة استخدام زبدة الشيا حسب الغرض والمنطقة التي نريد استخدامها لها :

للبشرة حيث يمكن وضع ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مباشرة على البشرة ، ثم يتم فركها حتى تمتصها تماما . ويفضل وضعها ليلا قبل النوم . يمكن استخدامها للوجه ، للجسم كمرطب .


للشعر يتم وضع زبدة الشيا مباشرة على الشعر ، اذا كان شعرك مجعدا فيجب استخدامها كبلسم حيث يتم استخدام كمية صغيرة منها وتترك على الشعر حتى يتم امتصاص معظم زبدة الشيا ومن ثم يتم غسل الشعر جيدا . أما كان الشعر مفرودا بشكل طبيعي فاستخدمها على أطراف الشعر فقط ولا يتم استخدامها على الجذور لأنها ستكون طبقة دهنية .

زبدة الشيا مثالية للشعر الجاف والمجعد حيث تجعله حرير


زبدة الشيا مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز حيوية البشرة وتساعد على التوهج من الداخل الى الخارج. وتعتبر من أكثر مكونات الجمال الطبيعي تنوعًا في الاستخدام والفوائد ، فاذا كنت تهتمين ببشرة رطبة وشعر صحي فيجب أن تكون ضمن روتين العناية الخاص بك ، حيث أن لهذا المنتج العجيب القدرة على تحويل البشرة الجافة والشعر المجعد الى نعومة فائقة . احصلي على واحدة للتمتع بالفوائد العديدة وحافظي على جمالك مع لقطات .

 سيصلك منتج الجمال خلال أيام لتبدأي باستخدامه وتلاحظي الفرق ، اطلبه الآن من هنا .