أهم المواصفات التي يجب الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار شراء مكواة بخار

ينظر العديد من المستهلكين إلى المكواة على أنها جهاز كهربائي لا داعي للتعرف على المواصفات والمزايا عند الشراء، ولكن يثبت عكس ذلك حيث أن الأسواق تمتلئ بأنواع وأشكال مختلفة للمكواة الكهربائية التي تختلف ايضا بالمواصفات والمميزات، لذلك مهمتنا كفريق لقطة باطلاعكم على كافة التفاصيل التي عليك الالتفات إليها عند التفكير باقتناء مكواة.
تمتلئ الأسواق عن بكرة أبيها بالنماذج والأشكال المختلفة للمكاوي الكهربائية، مع انتشار واسع للمكواة البخارية، مع الإشارة  أن الى أن المكواة الكهربائية التقليدية لم تعد تجد لها مشترى في الأسواق.




تُستخدم مكواة البخار في ترتيب الملابس، والشراشف المجعدةِ إثر الغسل أو الطي، إذ كانت مقتصرةً على مجال التنظيف الجاف، ولكنها الآن موجودة في المنازل، وبأحجامٍ مناسبةٍ وصغيرةٍ؛ لأنَّ البخار يُملس القماش، ويحافظِ على
نعومته، ويسرع عملية الكي.



تعرفي على آلية عمل مكواة البخارالكهربائية


بكافة أنواعها فهو امر ليس صعب الفهم

وتعد مكواة البخار أحد أهم الأجهزة الكهربائية  في المنزل، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بحياتنا اليومية، أما مبدأ عملها فليس صعب الفهم، ذلك بأن مكواة البخار تستخدم توليفة من العناصر لإزالة تجاعيد الملابس، وهي الحرارة بالإضافة إلى البخار.

يعمل التيار الكهربائي على تسخين الماء وتحويله إلى بخار، ومن ثم إخراج البخار تمريره على الملابس المجعّدة، أمر كفيل بكي الملابس وإزالة التجاعيد فيها.





هنالك 3 أنواع للمكاوي البخارية الكهربائية ،


بغض النظر عن المواصفات والمميزات



المكواة البخارية بدون قاعدة

قد لا يخلو منزل من هذا النوع من المكاوي، وهي المكواة الكهربائية الأوسع انتشاراً، حيث يتصل السلك الذي يزود المكواة بالكهرباء مباشرة بالمكواة، وتحتوي على خزان ماء، إما أن يكون قابلاً للإزالة أو غير قابل للإزالة.

لهذا النوع من مكاوي مخزن للماء، حيث يتم ملء المخزن بالماء، ومن ثم تشغل المكواة وتضبط الحرارة، بحسب نوعية قطع الملابس المراد كيها.

عندما يصبح الماء ساخناً، سيخرج على شكل بخار من قاعدة المكواة ، إما تلقائياً، أو عبر نفثه عبر زر خاص بذلك، يقوم المستخدم بالضغط عليه.

الإمساك بهذا النموذج من المكاوي يكون من الأعلى حيث يوجد مقبض مخصص لذلك، ومن ثم يبدأ المستخدم بتمرير المكواة على الملابس ليتم كيها، كما أن معظمها مزود بتقنية  توقيف عملية التسخين للقاعدة الكهربائية تلقائياً، وذلك بمجرد وصول درجة حرارة القاعدة إلى المستوى المطلوب.

المكواة البخارية بدون قاعدة


المكواة البخارية مع قاعدة

من حيث الأداء، لا يختلف هذا النموذج من المكاوي عن النموذج السابق، سوى بأنه لا يحتوي على سلك يرتبط مباشرة بالمكواة، المعيار الأساسي للتمايز بين المكاوي لا يكون بالشكل، بل بالمواصفات.

المكاوي التي تنتمي إلى هذا النموذج تحتوي على بطاريات تشحن بمجرد وضع المكواة على قاعدة الشحن التي تتصل بدورها بمصدر كهربائي، ويتيح هذا النموذج من المكاوي للمستخدم حرية الحركة دون الالتفات إلى السلك الكهربائي، أو الحاجة إلى البقاء بجانب مصدر كهربائي.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النموذج من المكاوي يتواجد في الأسواق بأثمان أعلى من المكاوي بدون قاعدة، في حين تعتبر قطاعات واسعة من الخبراء أن هذا النوع أنسب للعائلات التي يكون فيها أطفالاً صغار، ذلك بأن وضع المكواة على القاعدة لا يسمح بسقوطها على يد أو رجل الطفل الصغير.



مكواة بخار بقاعدة

المكواة البخارية اليدوية

وهي مكواة بخارية صغيرة الحجم، ولها مقبض يدوي، ويتم تمريرها على الملابس وهي معلّقة، وهي مناسبة للسفر.

ينظر إلى هذا النموذج من المكاوي البخارية على أنه ذو كفاءة وفعالية رغم  صغر حجمه ، إلّا أن صغر حجمه يجعله مرغوباً من قبل المستخدمين كثيري السفر، ذلك بأن وضعه في شنطة السفر أمر سهل جداً.

تتواجد مكاوي البخار اليدوية في الأسواق بتشكيلة واسعة جداً، وتختلف أسعارها من موديل إلى آخر ومن ماركة إلى أخرى، إلّا أنها مناسبة للمنازل، ومن لديهم كمية متوسطة من الملابس التي تكون بحاجة إلى الكوي يومياً.



أهم مواصفات ومميزات مكاوي البخار


التي تخلق فوارق بين الموديلات المختلفة


التوقف التلقائي

معظم المكاوي الحديثة تحتوي على هذه الميزة، وهي ميزة التوقف عن تسخين القاعدة المعدنية السفلية بمجرد وصول درجة الحرارة إلى حد معين، أو عند إسناد المكواة ضمن الوضع العامودي، ومن ثم إعادة التشغيل تلقائياً عندما تبرد القاعدة المعدنية، أو عند إعادة الإمساك بالمكواة لإعادتها على الملابس.

وتعد هذه الميزة أحد أهم ميزات المكواة، لذلك احرص على التأكد من احتواء المكواة التي تريد اقتناءها على هذه التقنية
حيث أنها تعد أحد ميزات الأمان في المكواة ، ذلك بأنها تحد من حدوث الحرائق بسبب المكواة، وبالأخص حرائق الملابس وتلفها.



مفتاح التحكم بدرجة الحرارة وملاءمة أنواع الأقمشة

المختلفة

وجود مفتاح التحكّم بدرجة حرارة المكواة، أو تحديد نوع القماش، أمر كفيل بألّا يجعلك تقلق حيال عملية كي الملابس، ذلك بأن تحديد درجة الحرارة المناسبة، أو اختيار نوع الملابس، لن تؤدي إلى تلف الملابس المراد كيها، مهما كان الضغط من الأعلى عند القيام بعملية الكي ذاتها.
كافة المكاوي البخارية تقريباً تحتوي على هذه الميزة، ولكن لا ضير من التأكد منها عند شراء مكواة.

 


خزان الماء

تنقسم المكاوي من حيث خزانات الماء فيها إلى 3 أقسام رئيسية، الأول يكون خزان الماء فيه مثبّتاً في المكواة ذاتها ويكون غير قابل للإزالة، الثاني يكون الخزان فيه مثبتاً في المكواة ذاتها مع إمكانية إزالته لتعبئة الماء، والثالث يكون خزان الماء فيه ضمن القاعدة.

ان كان خزان الماء في المكواة، فمن المفضل أن يكون شفّافاً، وذلك لمعرفة كمية الماء الموجودة في الخزان، مع الإشارة إلى أن معظم المكاوي تحتوي على خزانات بسعة 1.6 لتر، وهنا نشير إلى أهمية الحصول على مكواة بخزان أكبر لمن يقومون بكوي كميات كبيرة من الملابس يومياً.

وبشكل عام فإن الشريحة الأوسع من المستهلكين تميل لاقتناء مكاوي يكون خزان الماء فيها قابل للإزالة للتعبئة، وشفاف لمعرفة كمية الماء الموجودة في الخزان.


ميزة التنظيف الذاتي وطول السلك

يعاني بعض المستهلكين كون تنظيف المكواة أمر معقد، إلّا أن بعض المكاوي الحديثة تحتوي على ميزة التنظيف الذاتي أو التلقائي، حيث تقوم المكواة من تلقاء نفسها بتنظيف الثقوب التي يخرج منها البخار في القاعدة المعدنية، وتمنعها من التكلّس أو الانسداد.

أما طول سلك المكواة، أو حتى كونه ظاهراً أو يتم سحبه إلى داخل المكواة، فهو أمر لا يمكن لغير المستخدم أن يحدده، وذلك بناءً على احتياجاته، الأهم أن تتأكد من أن سلك المكواة مقاوم للحرارة، وبيلغ طوله على الأقل 1.5 متراً.


القفل أو ربط المكواة

تتميز بعض نماذج المكاوي ذات القواعد برابط موجود في مقدمة القاعدة، وبمجرد وضع المكواة ضمن مكانها المخصص فوق القاعدة، تستطيع ربطها عبر مربط خاص يقوم بالإمساك بمقدمة المكواة وتثبيتها بالقاعدة.
وتعد هذه الميزة مناسبة جداً لمن لديهم أطفالاً صغارا كثيرو الحركة، كما أن هذه الميزة تعد من ميزات الأمان الأساسية في المكواة.

 

مع مكواة البخار sokany الحديثة سيصبح كي الملابس أسرع و أسهل، بامكان كل أفراد أسرتك استعمالها و
الخروج بملابس أنيقة كل يوم.




 نصائح فريق لقطة عند استخدام مكواة البخار ،


للحفاظ عليها فترة أطول فى الاستخدام

  • يفضل استخدام المياه النقية لملء خزان المكواة. 
  • وتجنب استخدام المياه المعطرة أو المعكرة؛ لتجنب ظهور البقع على الملابس. 
  • كي الملابس السوداء من الجهة الداخلية من القماش؛ لحماية لون القماش.
  •  عدم سحب المكواة من القابس قبل الضغط على زر الإطفاء الموجود عليها. 
  • تحتاج المكواة للتنظيف الدوري، والمستمر؛ لأن الماء المستخدم فيها يسبب تراكم الرواسب المعدنية، والجير؛ مما يسبب ضعفاً في ضغط البخار، وتسبب ظهور البقع، والأوساخ على الملابسِ عندَ الكي.

ينصحك متجر لقطة بتحديد نموذج المكواة التي ترغب باقتنائها، مع قاعدة أو بدون قاعدة أو يدوية، ومن ثم الالتفات إلى المواصفات والمميزات الأخرى، والأهم من ذلك كله أن تقتني ما يلبي احتياجاتك وبالميزانية التي حددتها لذلك.

عقب ذلك، تأكد من أن المكواة التي اخترتها تحتوي على مفتاح التحكم بدرجة الحرارة وملاءمة أنواع الأقمشة المختلفة، واحرص على أن تختار مكواة مناسبة لأنواع الألبسة التي تنوي كيها، وتأكد من أن المكواة تعمل بميزة التوقف التلقائي، مع الإشارة إلى أن تلك الميزات تتواجد في كافة المكاوي البخارية تقريباً، ولكن لا ضير من التأكد.

ختاماً؛ احرص على أن تقتني مكواة يكون خزان الماء فيها قابل للإزالة، وأن يكون شفافاً، وذلك لمعرفة كمية الماء الموجودة في المكواة، ووتعبئتها بالماء بسهولة.

ولا تنسى أن تبقى على تواصل مع متجر لقطة لمعرفة كل ما هو جديد، ومن أجل القيام بعمليات شراء حكيمة وذكية.

 

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.