لا تفكر كثيرا فى كيفية الحفاظ على لياقتك عليك فقط اقتناء حبل مقاومة


سواء كنت مبتدئا فى ممارسة الرياضة أو أنك من رافعي الأوزان ، ستعرف مدى أهمية وجود حبل المقاومة ضمن أدوات الرياضة الخاصة بك حيث أن غالبا ما يتم تجاهله وذلك بسبب الجهل بأهميته . يمكننا البدء بقول أن استخدام هذه الأحبال على اختلاف أنواعها يزيد من المقاومة أثناء التمرين فتحتاج الى بذل المزيد من الجهد لأداء حركات التمرين واشراك المزيد من العضلات ليساعد ذلك فى بناء القوة .

يقول المدرب جين سكايم :" يمكنك لفها حول ساقيك أو ذراعيك وهى تأتي فى جميع الأشكال والأحجام المختلفة مثل الأوزان ، تتمتع بمقاومات مختلفة لجعل التمرين أسهل أو أصعب " . ويكمل " تقول أحبال المقاومة بتجنيد العضلات المستقرة ، وهى مجموعة عضلية مهمة لأنها تدعم عضلاتنا ومفاصلنا الكبيرة عندما نتحرك ، وتساعد فى تقليل مخاطر الاصابة . لذا فهى خيار آمن ومنخفض التأثير لكبار السن ، وغالبا ما تستخدم لاعادة التأهيل " .

تتميز أحبال المقاومة أنها خفيفة الوزن وسهلة الحمل والنقل ، متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق فهى رائعة لجميع مستويات اللياقة البدنية المختلفة من المبتدئية الى الرياضين المحترفين . فاذا كنت مهتما تابع معنا الفوائد التى تقدمها لك أحبال المقاومة عند اعتمادها فى نظام اللياقة البدنية الخاص بك .

أداة بسيطة ولكن نتائج استخدامها صادمة جدا 

على الرغم من امتلاء النادي الرياضي بأنواع مختلفة من الأدوات الرياضية والدامبلز والآلات الا أن حبل المقاومة يقدم العديد من الفوائد التى لا تستطيع الأوزان تقديمها . ومن هذه الفوائد التي تجعلك أقوى وأكثر صحة ما يلى :

1. يساعد حبل المقاومة فى تحسين جودة التمرين

يعتبر التدريب باستخدام حبل المقاومة المطاطي يعطي نشاطا عضليا مشابها أو أكبر من الناتج عن تمارين الأوزان دون أى قوة أو ضغط مستمر على المفاصل ، هذا يعني أن هنالك تحفيز كبير للعضلات مع فرصة أقل للاصابة . أى شخص لديه اصابة أو آلام فى المفاصل يمكنه أداء كافة التمارين التى لا يمكنه القيام بها باستخدام الدامبلز . يمكنك أيضًا إضافتها إلى تمارين الحديد لزيادة الكثافة والأداء العصبي العضلي.


2. يسهم تمرين حبل المقاومة فى حرق دهون الجسم الزائد

تعتبر التمارين التي تستخدم حبل المقاومة فعالة جدا لحرق دهون الجسم الزائدة ، فكلما زادت صعوبة التمرين سيبذل الجسم جهد أكبر للقيام بذلك وهذا يعني التخلص من الدهون الزائدة وحرق المزيد من السعرات الحرارية وقد يستمر ذلك الحرق حتى بعد الانتهاء من أداء التمارين .


يسهم تمرين حبل المقاومة فى حرق دهون الجسم الزائد


3. يتيح حبل المقاومة الكثير من خيارات التمرين

يمكن استخدام حبل المقاومة فى أداء مختلف أنواع التمارين الرياضية فى مستويين رأسي وأفقي ، فمثلا يمكنك العمل على تمارين الصدر ، الساقين ، الرجلين والبطن مع الخصر وهذا يعني أنه يمكن القيام بتمرين لكامل الجسم باستخدام حبل المقاومة . كما ويمكن أداء تمارين حرق الدهون وتدريبات القوة .


يتيح حبل المقاومة الكثير من خيارات التمرين

4. تقوية العضلات وبناؤها

عند ممارسة الرياضة تتمدد العضلات وتتمزق فيقوم الجسم باصلاح ألياف هذه العضلات لتصبح أكبر وأقوي وهذه العملية يطلق عليها عملية التضخم . قال جين سكايم: "تمارين أحبال المقاومة تقوي أيضًا عضلات الظهر والكتفين والجذع " .

كما توضح دراسة أجرتها كلية الطب فى جامعة هارفارد أن التدريب المنتظم باستخدام أحبال المقاومة يساعد فى فقدان العضلات المرتبطة بالعمر .


يساعد حبل المقاومة فى تقوية العضلات وبناؤها

5. تحسين صحة الجسم من خلال زيادة المرونة وتحسين الحركة

مع التقدم بالعمر يصاب البعض بتدهور العضلات وارهاقها ، ولكن يمكن السيطرة على ذلك من خلال استخدام حبل المقاومة حيث أنه يسهم فى زيادة مرونة الجسم وتحسين الحركة وهذا يجعل الجسم أكثر صحة .

6. حبل المقاومة يقوم بتجنيد العضلات المستقرة

استخدام حبل المقاومة يشعرك بعد الثبات وهذا يضطرك للعمل بجهد مضاعف حتى تستطيع السيطرة خلال التمرين وذلك يعني أنك استهدفت عضلاتك المستقرة وبدأت ببناء القوة الأساسية فى نفس الوقت .

حبل المقاومة يقوم بتجنيد العضلات المستقرة

7. يعتبر حبل المقاومة بديل حقيقي للآلات الرياضية

تستطيع الآلات الرياضية تعليمك الحركات العامة التي تحتاجها لاستهداف مجموعة معينة من العضلات وخاصة اذا كنت من المبتدئين . ولكن فى نفس الوقت هى تقيد حركتك بطريقة معينة فلا تستطيع الحصول على أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بك ، على عكس ذلك فان أحبال المقاومة تمنحك القدرة على تمرين العضلة من التمدد الى الانقباض وهذا يعني تحقيق أفضل النتائج .

أنواع مختلفة لحبل المقاومة وجميعا ذات فعالية عالية 


1. أحزمة المقاومة ذات المقابض

تستخدم هذه الأحزمة بشكل أساسي للتمرين وبناء العضلات وزيادة قوتها وحجمها . لديها مقابض قوية وتسمح بأداء مجموعة متنوعة من التمارين المختلفة .

تساعد الحلقات المرفقة للسماح بدمج الأحزمة معا وذلك لزيادة مستوى المقاومة حسب الحاجة .

بعد اليوم لن تترك حبل المقاومة فى زاوية النادي الرياضي سيبقى بيدك دائما


أحزمة المقاومة ذات المقابض


2. حبل مقاومة مسطح للعلاج

وهذه غالبا ما توجد فى الأماكن التي تقدم العلاج الفيزيائي أو العلاج الرياضي ، هى عريضة ومسطحة . تستخدم فى برامج البيلاتيس لمزيد من المقاومة وكما يمكن استخدامها لتدريبات القوة بشكل عام .


بعد اليوم لن تترك حبل المقاومة فى زاوية النادي الرياضي سيبقى بيدك دائما

3. حبل مقاومة بأنبوب ساق وذراع

يأتى هذا النوع من حبل المقاومة الأنبوبي ذات الحلقة المغلقة فى عدة أشكال ، تستخدم بشكل أساسي للعضلات ، كما ويمكن استخدامها مع مجموعة متنوعة من التمارين .


بعد اليوم لن تترك حبل المقاومة فى زاوية النادي الرياضي سيبقى بيدك دائما

4. حبل مقاومة مطاطي بمقابض 

هو حبل مقاومة مصنوع من اللاتكس المطاط وهو آمن ، متعدد الوظائف بحيث يمكن استخدامه للقيام بتمارين اليوغا كما ويساعد على فقدان الوزن وبناء العضلات . ويسهم فى تسريع عملية حرق الدهون . 

لديه مقابض من البلاستيك مغطاة بالفوم فى كل طرف . 

حبل مقاومة مطاطي بمقابض


5. طقم حلقات المقاومة من اللاتكس الطبيعي  

نوع مختلف من حبل المقاومة فهو على شكل حلقات من اللاتكس الطبيعي ، يساعد فى تحسين العضلات والنشاط البدني بشكل فعال ، كما يعمل على شد الفخذين من الداخل والخارج . 

هو أكثر متانة ومرونة وقابل للتمدد . يأتي على عدة ألوان وكل لون له مقاومة معينة . 


طقم حلقات المقاومة من اللاتكس الطبيعي


من الواضح متى روعة أحبال المقاومة فهي خيارا غير مكلف ومناسب لكافة الأعمار وكافة الأشخاص على اختلاف مستوى اللياقة لديهم . هى بسيطة جدا ولكنها مدهشة وفعاليتها كبيرة مقارنة بالأوزان والآلات الرياضية الأخرى ، فهى تجمع بين التنوع ، البساطة ، الراحة ، السلامة والفعالية .

اذا سبق لك استخدام أحد أنواع حبل المقاومة ضمن روتين التمارين الرياضية الخاص بك ، يسعدنا جدا كتابة تعليقا عن تجربتك مع حبل المقاومة .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.