التسويق الالكتروني صناعة تقدر بمليارات الدولارات لعام 2022 ، هذا ما كشفت عنه الاحصائيات



اعلانات المتاجر الالكترونية فى كل مكان ، عدد الأسواق عبر الانترنت فى تزايد حيث نمى التسوق الالكتروني من مفهوم جديد الى صناعة بمليارات الدولارات ولكن السؤال الذي يطرح بداية كل عام جديد ، هل حجم السوق الالكتروني في نمو أم تباطأ وهنالك مستجدات أخرى ؟! لترتيب الأمور والاطلاع عليها بشكل صحيح يمكن للاحصائيات مساعدتنا فى توقع حجم السوق الالكتروني لعام 2022 .

تتضمن احصائيات التسوق الالكتروني جميع عمليات الشراء التى تتم عبر الانترنت والتنقل بين المتاجر الالكترونية وزيادة الوصول الى الانترنت من جميع أنحاء العالم ، لتشير الى أن المبيعات عبر الانترنت أصبحت تساوى تريليونات كل عام . وهنالك الكثير من الاحصائيات التي توضح الى أين سيصل التسوق الالكتروني فى عام 2022 .


أكثر احصائيات التسوق الالكتروني التى تلفت الانتباه لعام 2022

1. على الرغم أننا غير متيقنين من حجم الشراء الالكتروني فى المستقبل ، الا أن الخبراء يمكنهم توقع مدى نمو التسوق عبر الإنترنت. فمن المتوقع أن تتجاوز ايرادات التسوق الالكتروني 500 مليار دولار فى عام 2022 .


2. أصبح توجه الأشخاص فى الطلب على فرص الشراء المرنة ، البسيطة والمريحة مع نهاية عام 2021.


3. من المتوقع وصول مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 6.5 تريليون دولار مع نهاية 2022 وبداية سنة جديدة .


 من المتوقع وصول مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 6.5 تريليون دولار مع نهاية 2022 وبداية سنة جديدة


4. 75% من الأشخاص يتسوقون الكترونيا مرة واحدة على الأقل شهريا .

5. تشير الاحصائيات الى أن هنالك أكثر من 2.14 مليار شخص حول العالم من المتسوقين الكترونيا مع انتهاء عام 2021 ، ومن المتوقع الزيادة بشكل سريع حتى نهاية عام 2022 .


 هنالك أكثر من 2.14 مليار شخص حول العالم من المتسوقين الكترونيا مع انتهاء عام 2021


6. يعتبر تطور التقنيات والابتكارات الجديدة من أكثر الدلائل على نمو التسوق الالكتروني بشكل ملحوظ ، حيث أنها تساعد فى تحسين تجربة العملاء وبالتالي اقبال أكثر على
الشراء الكترونيا .


7. تمثل التقييمات ومراجعات المنتج أحدى أفضل الطرق لزيادة ثقة الزبائن واكتساب أفكار حول المنتج ومع حلول عام 2021 أصبحت المواقع الالكترونية توجه الزبائن لاضافة الفيدباك حول المنتج وكتابة رأيهم بصراحة وذلك للتحسين . ولكن هذه النقطة ساعدت فى زيادة الثقة لدى الزبائن وبالتالي زيادة اندفاعهم على التسوق الالكتروني .


8. يأكد الخبراء وخاصة مع استمرار جائحة كورونا على انتقال التسوق عبر الانترنت ليصبح الوضع الطبيعي الجديد حيث أن الكثير من المتاجر اضطرت الى اغلاق متاجرها الواقعية وتوجهت الى البيع الالكتروني .


 يأكد الخبراء على أن التسوق عبر الانترنت سيصبح الوضع الطبيعي الجديد



9. نشرت ناسداك تقرير فى عام 2017 قبل انتشاء الوباء ، يشير الى أن 95% من عمليات الشراء ستصبح
ضمن بيئة الكترونية بحلول عام 2040 ليصبح التسوق عبر الانترنت بشكل كامل .


10. أصبحت بطاقات الائتمان وأنظمة الدفع الرقمية هى الأكثر شيوعا للتسوق عبر الانترنت ، برغم اختلاف الأشخاص المتسوقين عبر الانترنت حول العالم الا أن بطاقات الائتمان بشكل عام هو الخيار الأكثر شيوعا فى جميع أنحاء العالم حيث يشكل 53% من المعاملات عبر بطاقات الائتمان . وتمكنت أنظمة الدفع الرقمية على 43% من المبيعات ، وبطاقات الخصم 38% من المبيعات .


11. وصل عدد مواقع التجارة الالكترونية النشطة فى جميع أنحاء العالم حوالي 12-24 مليون موقع ، وعلى رغم تشبع السوق لايزال هنالك متسع كبير للمنافسين الجدد للاستفادة من التجارة الالكترونية .


12. يقول 28% من العملاء أنهم يتجنبون الشراء بسبب عدم وجود خيار الشحن المجاني .


13. يستخدم 46.4% من العملاء هواتفهم للبحث عن الخصومات عبر الانترنت أو للحصول على عملية شراء أفضل . 39.8% يقارنون الأسعار .


14. 81٪ من العملاء يبحثون عن معلومات حول المنتج قبل الشراء ويمثل نقص المعلومات أو المراجعات مشكلة خاصة لجيل الألفية . 93% من العملاء يقولون أنه من المرجح أن يقرؤوا التعليقات قبل الشراء .


15. 3 من كل 4 مستهلكين يشترون من هواتفهم الذكية ويتزايد عدد الأشخاص الذين يحاولون الحصول على فرص تسوق عبر الأجهزة المحمولة . كما أن الاحصائيات توضح وصول التجارة عبر الهاتف المحمول قيمتها الى 3.56 تريليون .


16. وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 20000 موقع للتجارة الالكترونية ، فان وجود نشاط المتجر على وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من المبيعات . فالمتاجر التى لديها حساب احتماعي واحد على الأقل ستحقق مبيعات أكثر بنسبة 32% فى المتوسط مقارنة بغيرها ممكن ليس لديهم نشاط على وسائل التواصل الاجتماعي .


17.العملاء الذين تمت احالتهم من متجر التجارة الالكترونية بواسطة الانستاجرام ، يبلغ متوسط قيمة الطلب 65  دولار .


18. وصل التطور فى التجارة الالكترونية الى توظيف العلامات التجارية للذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات والأتمتة وهذا يجعلها أكثر فعالية . 78% من العلامات التجارية بدأت بتنفيذ استخدام التقنيات الحديثة و 80% تخطط لاستخدام ذلك .


19. 35% من العملاء ستزيد فرصهم للتسوق الكتروني عندما يكون بامكانهم تجربة المنتجات قبل الشراء .


20. انتشار فايروس كورونا أسهم بشكل كبير وكان أحد أهم الأسباب التى ساعدت فى تشجيع العملاء على التسوق الالكتروني وذلك تجنبا لانتشار الفايروس .


21. 58% من العملاء يرغبون فى خدمة الشحن المجاني عند التسوق عبر الانترنت ، أما 28% يريدون اختيار خيارات للشحن مثل دفع المزيد مقابل توصيل أسرع . كما يقول 27% من جيل الألفية ان أهم شيء يمكن للشكرة القيام به لجعل التسوق أكثر ملاءمة هو تقديم مجموعة من خيارات التوصيل .


نستنتج من الاحصائيات السابقة أن شعبية التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت تزداد مع مرور الوقت ، حيث أصبح الطلب عليها أكبر من أى وقت حتى أصبحت صناعة تقدر مليارات الدولارات .


اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.