لبشرة صحية خالية من الرؤوس السوداء ، تعرفي على أسبابها وطرق علاجها والوقاية منها

الرؤوس السوداء تحول دون جمال المرأة  والمحافظة على نضارة بشرتها فهى  تعتبر نوعا من أنواع حب الشباب ولكنها أصغر حجماً وأغمق لوناً، وتظهر الرؤوس السوداء نتيجة تراكم الخلايا الميتة والأتربة التي تسد قنوات التخلص من المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد.
أما اللون الأسود فيأتي من تعرض المادة الدهنية .للهواء وليس من الأتربة.


أكثر الفئات التي  تعاني بنسبة كبيرة

 من ظهور الرؤوس السوداء فى

بشرتهم 


تعتبر فئة  الشباب هم الفئة الأكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء حيث أنها تسبب مشكلة لدى ،العديد من الفتيات خاصّة في سن المراهقة و الشباب ،وقد تسبّب للفتاة إحراجاً بين صديقاتها أثناء الجلسات التي تجمع العديد من الفتيات .
يمكن علاج تلك المشكلة بطرق بسيطة و بالإهتمام بالبشرة بشكل عام ، و يعتبر منع أسباب ظهور الرؤوس السوداء أهم وسيلة لعدم ظهورها ، و لذوي البشرة الدهنية.


أكثر الأماكن فى الوجه التي يكثر بها

انتشار الرؤوس السوداء عند فئة

الشباب

تظهر الرؤوس السوداء على الأنف غالباً و في بعض الأحيان تمتد إلى ما حولها فتظهر على الوجنتين 
الجبهة و حول الشفاه ومنطقة الذقن .


أكثر الأماكن فى الوجه التي يكثر بها  انتشار الرؤوس السوداء عند فئة  الشباب


أي أنواع البشرة التي تنتشر بها

الرؤوس السوداء وتعتبر حافزا

وبيئة مناسبة لتواجدها

تظهر مشاكل البشرة وخاصة الدهنية نتيجة كثرة الإفرازات التي تسبب البثور السوداء حول الأنف والذقن ، ويؤكد الأطباء أن هذا الإضطراب الجلدي ينتج بسبب إزدياد إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه. وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند إمتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء ،

 ويشير الخبراء إلى أن الإفرازات تتكون أحياناً في مكان أعمق وتتحول إلى بقع أكبر بكثير وأشد إحمرارا وتلتهب فنلاحظ عندها نتوء بيضاء, ولمسها بالأصابع المتسخة عامل أساسي لإنتشارها على الوجه كلّه ، وتشكل كلاً من البشرة الدهنية وذات المسام المفتوحة بيئة غنية لنمو البثور التي تتطلب إستشارة إختصاصي الجلد إذا ما تفاقم
وضعها.

البشرة الدهنية - ذات المسامات الواسعة




أسباب عديدة تجعل بشرتك شاحبة

 مليئة بالرؤوس السوداء التي تقلل

من نضارتها 

  • كثرة الافرازات بالبشرة الدهنية وذات المسام المفتوحة ليس هذا فقط هو سبب مشكلة الرؤوس السوداء ولكنه من الأسباب الرئيسية لظهور مشكلة الرؤوس السوداء ، حيث قالت  الدكتورة إيمان عبد الحميد فى تصريح خاص ، أن المسام الواسعة من أصحاب البشرة الدهنية ليس لها علاج تم اكتشافه حتى الآن، وهى طبيعة فى الجلد، والطرق الوحيدة لعلاجها هى اتباع أساليب تنظيف البشرة والوقاية من الرؤوس السوداء وتجنب الأسباب الأخرى التي تساعد فى تكون الرؤوس السوداء .

  • الإفراط في تناول هذه  المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكفايين  يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والجمالية كظهور الرؤوس السوداء.

  • استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أو التجميل الغير موثوق في مصدرها أو المقلدة  يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الجمالية والتي تعد الرؤوس السوداء إحداها.
    اذا كنتي تبحثين عن مستحضرات تجميل أصلية وغير مقلدة ،لا تقلقي لقطة توفر لك ذلك.

    مستحضرات تجميل من باستل

  • القيام بغسل البشرة جيدًا بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الصحية والجمالية التي ينصح بها خبراء التجميل، وذلك لتفتح مسام البشرة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مما يسمح .بمرور الغبار والأتربة للبشرة بالتالي تظهر الرؤوس السوداء

  • الذهاب إلى النوم دون القيام بغسل البشرة للتخلص من بقايا المستحضرات التجميلية قد يتسبب في التهاب البشرة وانسداد المسام  التي بدورها تعمل على ظهور الرؤوس السوداء.





بالرغم من شكوى معظم السيدات من

مشكلة الرؤوس السوداء  إلا أنها

ليست مستعصية كما يتوقعن ،

والعلاج  يبدأ من إتباع خطة

تنظيف منزلية منتظمة تستهدف

نظافة البشرة وهى أفضل من

دفع مبالغ طائلة لمراكز التجميل
 

  • تعريض الوجه مباشرة الى بخار الماء  وذلك بوضع ماء ساخن فى وعاء مع وضع منشفة على الرأس لبضع دقائق  وبطريقة أسهل يمكن استخدام جهاز الساونا الذي يساعدك بفتح  المسام بكل سهولة .



     

  • يتم مسح الوجه بكريم طبي يرطب البشرة من ثم  يمكن ازالته بعد عدة دقائق بالقطن والماء الساخن



  • يمسح الوجه بمطهر ويتم البدء بعملية إزالة الرؤوس السوداء باستخدام جهاز تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء من لقطة  الذي  يعمل على شفطها من جذورها على العكس من الوسائل الاخرى التي تعمل على ازالة الطبقة العلوية منها وتبقى الجذور لتتكون الرؤوس السوداء مرة اخرى دون جدوى    جذورها .



  • يتم تدليك الوجه بلطفة وبحركات دائرية  فهي تساعد على تحفيز الجلد لإفراز الزيوت المخزنة بداخله.

  • بعد ازالة الرؤوس السوداء يجب سد المسام  لتجنب تكونها مرة اخري  ويمكن ذلك لتمرير مكعبات من الثلج ملفوفة بقطعة قماش نظيفة على الوجه وهذا ساعد أيضا للتقليل من الاحمرار .

    استخدام مكعبات الثلج لغلق مسام البشرة

  • استخدام قناع مغذٍ للبشرة  كقناع العسل وذلك بتدفئة العسل في حمام ماء ثم يوضع على الوجه ويترك لمدّة
    ربع ساعة .

    استخدام قناع العسل كمغذ للبشرة

  • يفضل تكرار هذه العملية مرة او مرتين أسبوعيا. 

  • يمكنك أيضا استخدام ماسك الفحم لازالة الرؤوس السوداء.



 

 

 

لأن الوقاية خير من قنطار علاج ،

فريق لقطة يساعدكم بعرض

مجموعة من التعليمات الوقائية

التي تقلل من ظهور الرؤوس السوداء 


  • شرب الماء بكثرة أهم ما ينصح به الأطباء للوقاية من تجمع الدّهون ، بالنسبة للبشرة تحافظ المياه على نضارتها و رطوبتها مما يمنع جفاف الدهون على سطح الوجه.

  • يجب الإبتعاد عن إستخدام على البشرة  مواد كيميائيّة تحتوي على الكحول ، حيث يقوم الكحول بعمليّة تجفيف للبشرة من الماء فتزيد الغدد الدّهنية من إفرازاتها في محاولة للحفاظ على رطوبة البشرة ، مما يؤدّي إلى ظهور الرّؤوس السوداء.

  • الحرص على تنظيف الوجه بشكل مستمر ، ويجب استخدام منشفة خاصّة بوجهك حتى لا تتعرّض بشرتك للعدوى .

    استخدام منشفة خاصة حتى لا تنتقل العدوى بالرؤوس السوداء


  • غسل غطاء الوسادة بشكل أسبوعي للتخلص من أي أوساخ أو زيوت متراكمة عليها.

  • استخدام المناديل الورقية طوال اليوم في مسح المناطق التي تتشكل فيها هذه الرؤوس وحتى لا تتراكم
    الزيوت.

  • التأكد من مستحضرات التجميل بأن تكون أصلية قبل استخدامها على البشرة.

  • استخدام صابون طبي  للبشرة أو صابون الجليسرين لأن الصابون العادي يحتوي على كيماويات تؤذى البشرة.




  • في حال تكون الرؤوس السوداء ، ينصح بعدم لمسها  في محاولة لإخراج ما داخل هذه المسامات.

  • يفضل عند لمس أحد الرؤوس السوداء غسل اليدين جيداً حتى لا تنتقل الزيوت والجراثيم من هذه المناطق عبر اليدين إلى مناطق أخرى.

عدم لمس الرؤوس السوداء حتى لا تنتقل لمكان اخر بالوجه ، وفى حال تكونها يمنع ازالتها باليد  

لقد أشرنا في المقال إلى خطوات بسيطة تساعدك في بناء عاداتك اليومية لتنظيف البشرة والاعتناء بها، ولا تنسَ تأثير الرؤوس السوداء على البشرة صحيا وشكلا فانها تتسبب فى احراج كثير من الفتيات لما لها من  تأثير على جمال الوجه ونضارة البشرة ، فمن الضروري اقتناء جهاز تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء وهذا يضمن لك التخلص منها بأقل وقت وجهد وأقل تكلفة.

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.