نصائح لروتين عناية بالشعر للحصول على شعر صحي وأكثر لمعان


غالبًا ما نتجاهل صحة الشعر فيؤدى ذلك إلى مشاكل مثل ترقق ، تساقط الشعر وجفاف وحكة في فروة الرأس ، أطراف متقصفة وقشرة الرأس وغيرها الكثير . هذه المشاكل تجعل أغلب النساء ترون أن الوصول الى شعر صحي حلم بعيد المنال ولكن خبراء العناية بالشعر حولوه الى حقيقة من خلال روتين عناية بالشعر .


أساليب العناية بالشعر للحصول على شعر صحي بعيدا عن الجفاف والتقصف

1.غسل الشعر بانتظام

لضمان خلو فروة الرأس والشعر من الأوساخ والزيوت يجب غسل الشعر بانتظام ولكن ذلك يعتمد بشكل أساسي على نوع الشعر ، حيث اذا كان الشعر شديد الجفاف فيمكن غسله مرتين في الأسبوع أما اذا كان دهني فيمكن غسله أكثر من ذلك للحفاظ عليه .

2.الحرص على اقتناء شامبو خالي من المواد الكيميائية

لشعر صحي يجب الابتعاد عن المواد الكيميائية ولأنه من الصعب التحكم بجميع العوامل البيئية التي تضر الشعر فيمكنك اقتناء شامبو لطيف يتناسب مع نوع الشعر وخالي من المواد الكيميائية .

3.استخدام البلسم بشكل صحيح

يستخدم البلسم للحصول على شعر مفرود ، كما يحمي الشعر من العوامل البيئية الضارة واستخدام مصففات الشعر الحرارية ولكن للحفاظ على الشعر والاستفادة من البلسم بشكل صحيح يمكن تطبيقه على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس ومن ثم التأكد من شطفه جيدا .

4.تجفيف الشعر بشكل طبيعي 

استخدام الاستشوار بشكل مفرط لتجفيف الشعر بالحرارة يضر فروة الرأس لذلك يفضل تجفيفه بالمنشفة بعد الشامبو هو أفضل طريقة واذا كان هنالك وضع اضطراري يمكن تجفيفه بالهواء وليس بالحرارة . كما ينصح خبراء التجميل عدم النوم أبدا والشعر رطب وكذلك يمنع تمشيط الشعر المبلل . استخدام المنشفة بقوة يعمل على تلف وتساقط الشعر.

تجفيف الشعر بشكل طبيعي  يساعد في الحفاظ على صحته


5.قص الشعر بانتظام للتخلص من الأطراف المتقصفة

الحرارة تضعف الشعر وتتلفه ، لذلك ينصح بقص الشعر كل 6-8 أسابيع للتخلص من الأطراف المتقصفة . القص ليس طريقة سحرية لجعل الشعر ينمو بشكل سريع ولكنه يضمن صحة الشعر .

6.شرب الماء يحسن من صحة الشعر

الترطيب الداخلي يجعل الشعر أكثر توازن وصحي جدا ، لذلك يجب شرب 3 لتر من الماء على الأقل يوميا لشعر صحي .

7.استخدام زيت الشعر مفيد جدا ولكن بشروط معينة

استخدام زيوت الشعر قبل الشامبو والتدليك يعمل على تحسين الدورة الدموية على فروة الرأس وارتخاء العضلات . كما تساعد الزيوت على تغذية الشعر واعادة حيويته وتحسين نموه وتصلح الأطراف المتقصفة .

هنالك العديد من الزيوت المفيدة منها زيت جوز الهند ، زيت الزيتون و زيت الخروع .


استخدام زيت الشعر مفيد جدا لصحة الشعر ولكن بشروط معينة


8.تغذية صحيحة يعني شعر صحي

خلايا الشعر هى الخلايا الأسرع نموا في الجسم ولكنها تتأثر بشكل كبير عندما تعاني من نقص معين أو لا تأكل بشكل صحيح ، يحتاج الشعر البروتينات ، الحديد والأحماض الأمينية التي يمكن الحصول عليها من التغذية الصحيحة فهي تعزز قوة اشعر وتجعله أكثر صحة . من الأمثلة على هذه الأطعمة : البيض ، التوت ، المكسرات ، الأسماك ، الخضروات الورقية ، البطاطا الحلوة ، بذور اليقطين ، الفول والحمص .

9.تناول السمك والمكسرات

نفس الأطعمة المغذية المفيدة لجسمك تعزز شعرك أقوى وأكثر صحة. تحميل على سمك السلمون والمكسرات! تساعد البروتينات ودهون أوميغا 3 في تكوين فروة رأس أكثر صحة. الخضروات الورقية والفاصوليا والجزر مفيدة أيضًا لخصلات شعرك. احذر من الأنظمة الغذائية المبتذلة التي تهدف إلى إنقاص الوزن بسرعة. يمكن أن تحرم جسمك من العناصر الغذائية المهمة ، مما قد يؤدي إلى هشاشة الشعر أو تساقطه

كما ينصح الأطباء باستهلاك 12 ملغ من الحديد يوميا ، وكذلك البروتين الذي يسهم في تقوية الشعر للحفاظ على شعر صحي .

10.حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة

يتأثر الشعر من أشعة الشمس كما تتأثر البشرة ، حيث تعمل أشعة الشمس الضارة على ازالة رطوبة الشعر فيصبح جافا وهشا . يمكن استخدام قبعة عند الخروج بأشعة الشمس لحماية الشعر من التلف . كما ينصح بلبس قبعات السباحة حيث أن ماء حمام السباحة يحتوى على نسبة من الكلور الضار بالشعر .

11.استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الشعر

المناشف التقليدية الخشنة تتلف الشعر ، لذلك عليك استخدام منشفة ناعمة للحفاظ على صحة الشعر .

12.عدم الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ويتركها جافة ، لذلك فالاستحمام بالماء الفاتر مع تدليك بسيط لفروة الشعر .

13.استخدام مشط ذو أسنان واسعة

استخدام مشط واسع الأسنان يساعد فى منع تلف الشعر خاصة اذا كان الشعر مبلل فهو يحتاج لعناية فائقة حيث أنه يكون هش وعرضة للتكسر ، يجب أن يجف الشعر أولا. في حال كنت تريد تمشيط الشعر وهو مبلل فمرر المشط من الجذور الى أطراف الشعر برفق قد الامكان .

استخدام مشط ذو أسنان واسعة صحي جدا للشعر

14.الراحة تسهم بشكل كبير في صحة الشعر

الاجهاد يؤدي الى تساقط الشعر ويصبح غير صحي ، الراحة ضرورية لصحة الشعر .

15.منتجات العناية بالشعر تساعد على تقويته

استخدام منتجات العناية بالشعر تسهم في تقويته وتغيير ملمسه ويمنع التساقط والجفاف ليصبح صحي وأكثر مرونة وحيوية وتعمل على ترطيبه .

من أفضل مجموعات الشعر مجموعة CHI العلاجية لشعر صحي ولامع  ، اقتنى واحدة للحفاظ على شعرك رطب صحي قوي وناعم .

مجموعة CHI العلاجية للشعر 3 في 1 شامبو سيروم ومعالج لشعر صحي ولامع loqtat.ps

16.استخدام الماء المفلتر يحافظ على حيوية الشعر

يسبب الماء المالح تلف الشعر وتهيج فروة الرأس وجعله متشابك ، حافظ على حيوية الشعر من خلال الاستحمام بماء مفلتر .

17.الزيوت ليس حل لقشرة الرأس

قشرة الرأس عبارة عن اضطراب جلدي طفيف في فروة الرأس ، فمن الممكن ان يؤدي فرك فروة الرأس بالزيت الى تفاقم الأمر . يمكن استخدام الأدوية القشرة مع شامبو كأفضل حل بعد استشارة طبيب جلدية . يترك الشامبة لمدة 5 دقائق ومن ثم يتم شطفه جيدا .

عدم العناية بالشعر يعني تساقط ووقف نموه وستبدأ معاناة قشرة الرأس والجفاف والبهتان ، كما أن استخدام منتجات العناية بالشعر الخاطئة تؤدي الى الشعور بالحكة وكذلك بالتساقط . لذلك حتى يكون الشعر حيوي عليك الالتزام بالنصائح المذكورة أعلاه .
اذا كنت تعانين من تساقط شعر مفرط أو شعر تالف عليك فورا اتباع روتين جيد للعناية بالشعر ، الشعر زينة المرأة فحافظي على حيوية شعرك وصحته .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.