للمورد وبائع الجملة : حل التسويق الالكتروني بديلا للتسويق التقليدي الأكثر تكلفة !!

يعتبر التسويق من أساسيات التجارة التي كانت ولا تزال متواجدة منذ القدم حيث قامت التجارة القديمة على فنون التسويق المختلفة وتسابق تجار العصور السابقة على ترويج منتجاتهم بشتى الطرق لتكبير نشاطهم التجاري.


لماذا حل التسويق الالكتروني بدل التسويق


التقليدي في عصر التكنولوجيا



 لماذا حل التسويق الالكتروني بدل التسويق التقليدي ف  عصر التكنولوجيا

يتمثل التسويق التقليدي فى  تطبيق لتكنيكات واستراتيجيات تهدف الى زيادة مبيعات شركة أو مؤسسة من خلال المبيعات المباشرة  أو ارسال مندوبها الى العميل أو الاعلانات في التلفاز والراديو والجرائد والمجلات، بالإضافة الى المطبوعات الورقية كالبروشورات وجميعها باهظة الثمن .


عيوب التسويق التقليدي ساعدت التسويق

الالكتروني على الانتشار بسرعة هائلة

  • تكلفته عالية، فليس كل نشاط يستطيع تحمل نفقات اعلان في محطة تلفاز أو راديو أو حتى جريدة أو مطبوعات  ورقية.


    تكلفة التسويق التقليدي  عالية، فليس كل نشاط يستطيع تحمل نفقات اعلان في محطة تلفاز أو راديو أو حتى جريدة أو مطبوعات  ورقية.

  • يصعب معه متابعة النتائج بدقة  حيث من الصعوبة متابعة رد فعل العملاء نسبيا .
  • في الأغلب يتطلب مساعدة من أناس اخرين، كموزعين للمطبوعات أو مخرجي اعلانات.
  • التسويق التقليدي يفرض على العميل، وليس بالضرورة أن يكون العميل قد سأل عن المنتج  أو الخدمة.
  • لا يمكن طلب المنتج بشكل مباشر لأنه يكون عن طريق خدمة العملاء وغيره.
  • صعوبة التواصل مع العملاء.
  • عدم المحافظة على العملاء.
  • الالتزام بمواعيد الحملة بوقت معين فيجب اولا ان يكون هناك مقر للشركة لاستقبال العملاء وبعد ذلك تبدا الحملة.
  • صعوبة معاينة جميع منتجات الشركة لاحتياجها الى مكان كبير لعرضها .
  • كسب عملاء جدد ببطئ.

بعد انتشار الأجهزة الذكية المعتمدة على الإنترنت فائق السرعة، اعتمد الكثير من المشترين عليها في إتخاذ قرار الشراء لخدمات أو منتجات من مواقع الإنترنت، واستخدمها البعض الآخر من المشترين في عمل بحث مفصل قبل الشراء عن الخدمات والمنتجات التي ينوي شرائها مثل مقارنة الأسعار و معرفة آراء العملاء السابقين فيها و في مقدم الخدمة أو المصانع المنتجة.


 بعد انتشار الأجهزة الذكية المعتمدة على الإنترنت فائق السرعة، اعتمد الكثير من المشترين عليها في إتخاذ قرار الشراء لخدمات أو منتجات من مواقع الإنترنت،

وترجع أهمية التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت إلى أنه أصبح العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في قرار الشراء للمنتجات و الخدمات فقد أظهرت الدراسات أن هناك تزايداً مستمراً في أعداد المشترين الذين يتخذون  قرار الشراء من خلال البحث على جوجل أو شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك أو على أسعار المنتج وتعليقات المشترين السابقين عليه وجودته، و غيرها من المعاملات التي تؤثر في قرار الشراء. 




ولذلك فإن التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت يعتبر وسيلة مهمة لبناء علاقات قوية مع المشترين أو المشترين
المحتملين من خلال قنوات شراء اعتيادية لهم و لمقدم الخدمة ويبدو أن قلة التكلفة للتسويق الالكتروني قد بدأت في سحب البساط من التسويق التقليدي و الذي يعتمد على بث إعلانات على جميع الناس والفئات و ليس الفئات المستهدفة فقط.

كافة البيانات الرسمية ، والدراسات المُتخصصة تشير أن الإقبال الهائل على التسوق الإلكتروني فى العالم أجمع ، سببه المزايا التى لا يمكن مقارنتها بأي حال من الأحوال بالتسوق التقليدي فى المتاجر المختلفة.


 

أسباب إتجاه الكثير من الشركات في بيع منتجاتها من


خلال التسويق الإلكتروني

   أسباب إتجاه الكثير من الشركات في بيع منتجاتها من  خلال التسويق الإلكتروني
 

  • البيع مستمر 24 ساعة / 7 أيام / 365 يوم حيث لا ترتبط بمواعيد عمل، فنستطيع التسويق للمنتجات و الخدمات في أي ساعه ، طوال اليوم ، وطوال الأسبوع ، وحتى طوال أيام السنة دون توقف يعني هذا أننا نصل لعملائنا المستهدفين في أوقات فراغهم و في أثناء عملهم ، بل وحتي في وقت أرقهم من النوم ليلاً ، في أي وقت يلائمهم!

  • . ظهور نتائج فى وقت قليل وكسب عملاء جدد فى وقت سريع

  • تسويق إلكتروني يعني تكلفة تسويقية أقل ، عند التخطيط لعمل متجر لعرض منتجات أو خدمات معينة، من
    أكثر الأمور التي تقلق المستثمر هي تكلفة انشاء المتجر والتي يدخل بها ايجارات العرض والمخازن والمصاريف الدورية بالاضافة الي مصاريف العمالة.
    ومن خلال التسويق الإلكتروني لن تتحمل كل هذه التكاليف! لن تضيف إلى تكلفة المنتج كل هذه التكاليف
    الباهظة من مرتبات و ايجارات و غيرها، و بالتالي عرض منتج رخيص بجوده عالية .

  • سهولة متابعة الطلبات بشكل مباشر وتلقى الطلبات بسرعة. 


     فى التسويق الالكتروني  يتم متابعة الطلبات بشكل مباشر وتلقى الطلبات بسرعة بكل سهولة
  • عرض المنتج المناسب للمشتري من خلال طرق التسويق الإلكتروني التي تساعدنا على معرفة أنماط سلوك
    المشترين و بالتالي نستطيع عمل ملف معين من المنتجات و الخدمات لكل مجموعه عملاء ، ويعني هذا اظهار المنتج المناسب للمشتري المناسب والذي يزيد من معدلات الشراء و سرعتها، إضافة إلى عرض
    بعض المنتجات الاضافية المرتبطة للعميل أثناء مرحلة الشراء للمنتج .

  • أي نشاط تجاري بأي حجم لديه القدرة على استخدام نفس المصادر التي تستخدمها الشركات الكبيرة .

  • تغيير الرسالة الدعائية، وحتى نص الاعلان وشكله وقتما شئت وفورا.
  • الاحصائيات والتقارير متاحة بشكل فوري عن الحملات.


     فى التسويق الالكتروتي ، الاحصائيات والتقارير متاحة بشكل فوري عن الحملات الالكترونية

  • سهولة متابعة رد فعل العملاء من خلال الموقع الالكترونى ومعرفة آرائهم عن المنتجات من خلال المواقع الاخرى خاصة مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك .

  • عندما يقوم المشتري بشراء أول منتج أو خدمة نقدمها له، فهذا يعني أن المشتري قد بدأ معنا للتو علاقة خاصة نستطيع تقويتها وتثبيتها من خلال الايميلات الدعائية بالمنتجات الجديدة والمهمة والملائمة لما يبحث عنه ، عملية التواصل مع العميل تساعد في استثمار العميل كمشتري متكرر في المستقبل.

  •  فى حال كان العميل سعيد من اتمام عملية شراء لمنتج من موقعك  وسيدفعه هذا نشر صفحة المنتج علي صفحته الخاصة على الفيسبوك أو تويترأ, الانستاجرام  وبالتالي نستطيع ترجمة هذا الحدث بأنه نشر للمنتج بدون دفع أي تكلفة تسويقية أو ترويجية فقط لأن العميل سعيد فيقوم بنشر المنتج بين العديد من المجموعات و الصفحات و الأصدقاء .


     عندما  يكون العميل سعيد من اتمام عملية شراء لمنتج من موقع الكتروني وسيدفعه هذا لنشر ما يعبر عن سعادته بهاذي التجربة على صفحته الخاصة على الفيسبوك أو تويتر أو الانستاجرام
     
  •   التسويق الالكتروني  يتم عن طريق الانترنت باستخدام اعلانات مجانية أو مدفوعة وسعرها أقل كثير جدا من الوسائل التقليدية وهذا يعني تكلفة أقل .

 

التسوق عبر الانترنت .. كابوس لأصحاب المشاريع


التقليدية ولكن التعامل مع لقطة ينهي هذا


الكابوس !!


يبدو أن المحال التجارية فى كل دول العالم ، ستتحول قريباً إلى مجرد مزارات سياحية تخبر الأجيال القادمة بأنه
كانت فى فترة من الفترات محال تجارية راقية ارتبطت بحقبات الرقي والتقدم للدول التى تستضيفها  ، يعود السبب الى أن التسوق عبر الإنترنت يتزايد مؤخراً بشكل مخيف حول دول العالم أجمع حيث  أن التجارة الإلكترونية تحقق معدلات كبيرة ، بشكل يجعل من الواضح أن المحال التجارية التى تستخدم النظام التقليدي فى التسوق ، ستعاني من مشاكل حقيقية خلال السنوات القليلة القادمة.


سينتهي الكابوس مع لقطة ،، فأنت كمورد أو بائع جملة تمكنك لقطة من تسويق منتجاتك من خلالها الكترونيا ليعود عليك بالنفع وهذا لا يتطلب منك اغلاق محلك التجاري وبالمقابل فيكون هنالك مصدرين للوصول لأكبر قدر من الزبائن ليرتفع مستوى المبيعات وبالتالي تزيد الأرباح ،، توفر لك لقطة عملية تسويق الكترونية كاملة بأقل التكاليف ومزيد من الأرباح .

كمورد أو بائع جملة تمكنك لقطة من تسويق منتجاتك من خلالها الكترونيا ليعود عليك بالنفع

 
مع تقدم التكنولوجيا نرى أن التسويق الالكترونى للشركات التجارية  يلعب دورا مهما فى اقتصاد الشركات فالتجارة اليوم أصبحت معتمدة على وسائل التكنولوجيا الجديدة فعالم الانترنت يفتح لك نافذة لتنتقل من التجارة المحلية الى التجارة العالمية فاجعل منتجاتك  تحتل المرتبة الأولى عبر المواقع الالكترونية .

مع وجود الانترنت يتحتم على جميع  الشركات حتى تكون قادرة على المنافسة وتتمكن من اختراق الأسواق الكبيرة أن تعتمد بشكل أساسى على استراتيجية التسويق الالكتروني في تسويق أعمالها التجارية ومن الجدير بالذكر أيضا أن أسعار الخدمة لأي شركة تسويق الكتروني في متناول الجميع ويسمح لهم بعمل منهج تسويق شخصى خاص بالشركة وطبيعة مرنة وفعالة من حيث التكلفة و يجعلها مناسبة خصوصا للشركات الصغيرة وهذا ما جعل عدد كبير من الشركات الصغيرة الظهور بشكل قوى في السوق والمنافسة مع شركات عالمية كبيرة والاستحواذ على نسبة كبيرة من عملاء وأرباح السوق العالمية .

 


 

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.