بعض التعليمات لتسهيل اختيار الدمبل والأثقال عند أداء مختلف التمارين الرياضية

لجأ الكثير من الناس حول العالم الى أداء التمارين الرياضية في المنزل ، نظرا لاغلاق كافة النوادي في أغلب الدول حول العالم بسبب انتشار فايروس كورونا . تعتبر الدامبلز والأثقال من أفضل المعدات الرياضية التي تتناسب مع أغلب التمارين وخاصة المنزلية وعلى الرغم من كونهم أدوات بسيطة للياقة البدنية الا أن الكثير من الزبائن كانت تساؤلاتهم حول كيفية اختيار الأوزان المناسبة لهم ، ومن حرصنا على زبائنا كتبنا لكم هذا المقال للفائدة .

قبل البدء بمعرفة كيف يمكن اختيار الأوزان المناسبة ، علينا التعرف على أنواع الأوزان :

دامبل قابل للتعديل

هي عبارة عن بار حديد يتم اضافة أو ازالة منه أقراص الأوزان ، ستساعدك على زيادة أداؤك بحيث يمكنك زيادة الأوزان بتدرج كبير.
هذا النوع مناسب جدا عندما يكون هنالك المزيد من المستخدمين في المنزل .





 الدمبل العالمية

يتمتع بوزن ثابت ولها تصميم مريح غير قابل للانزلاق بقبضة مطاطية أفضل .

يتمتع بوزن ثابت ولها تصميم مريح غير قابل للانزلاق بقبضة مطاطية أفضل

دامبل دائرية 

وهي لها شكل محدد على شكل جرس مع مقبض في الأعلى ،  رائعة لتدريب القوة  ولها مجموعة واسعة من الاستخدامات  فيمكن امساكها من القبضة بيد واحدة أو اليدين وهذا  ما جعلها من أكثرأدوات اللياقة البدنية شيوعا .



ايروبيك دامبل

 مثالية للجري والرياضيات الأخرى بجانب اللياقة البدنية ، أهم ما يميزها أن حجمها صغير بما يتناسب مع اليد .






من السهل اختيار نوع الدامبل على عكس اختيار الوزن المناسب لأداء التمارين الرياضية


يعتبر اختيار الأوزان المناسبة للتدريبات هو أساس الوصول الى الفوائد من أداء التمارين سواء كان الهدف بناء العضلات ، فقدان الوزن أو للياقة .


بالرغم من عدم وجود نطاق محدد لاختيار الأوزان لكل شخص الا أنه يوجد قواعد عامة يجب اتباعها عند استخدام الأوزان حتى تتناسب مع طبيعة التمرين وكذلك الجسم والعضلات ، فكيف يمكن اختيار الأوزان الصحيحة ؟

-  "  ثقيل أو خفيف "  سيكون الوزن ثقيل أو خفيف بالنسبة لالك أنت ، فان الوزن المثالي للأثقال يختلف من شخص لأخر لنفس التمرين ، فمن الممكن أن يكون صديقان يأديان نفس التمرين وربما كان أحدهم يحمل أثقال بوزن أكبر من الآخر . فاختيار وزن الأثقال المناسب يعتمد بالأساس على قوة الجسم و مجموعة العضلات التي تريد تدريبها مع طبيعة التمرين الذي تقوم به .



- يقول خبراء الرياضة يجب دائما البدء بوزن أنت تستطيع تحمله ، اذا أكملت التمارين ولم تجد صعوبة فانك بحاجة الى البدء بزيادة الأوزان . وأما في حال وجدت صعوبة فانك بحاجة الى تخفيف الأوزان ، بحيث تكون زيادة الأوزان أو نقصانها بشكل تدريجي .


- عندما تكتسب القوة لممارسة معينة ، ستجد أن الوزن الذي بدأت به أصبح سهلا ، ستبدأ بزيادة الوزن ولكن بشكل تدريجي حتى تستمر في بناء القوة .



- يمكنك معرفة أن الوزن ثقيل جدا عليك ، اذا كنت تشعر بصعوبة في الحفاظ على الشكل الصحيح للتمرين أو لا
تستطيع اكمال عدد مرات تكرار التمرين . لا تستمر في استخدام أوزان ثقيلة لأن ذلك سيشكل خطر كبير على عضلاتك ومن الممكن استخدام عضلات ليست مطلوبة في التمرين الذي تؤديه .

- اذا استطعت اكمال التمرين بعدد مرات التكرار المطلوبة للوصول الى النهاية بسهولة ولديك القدرة على أداء المزيد من التمارين ، فان الوزن خفيف جدا يجب عليك زيادته بالتدريج .


- يجب أن يتوافق الوزن المستخدم مع طبيعة التمرين لأن التمرين يعتمد على العضلات التى يعمل عليها . ضع باعتبارك مجموعة العضلات التى تريد التركيز عليها للتأكد من اختيار الوزن الصحيح .



- جسمك سيساعد على اختيار الأوزان الصحيحة فمثلا :

* اذا كنت مبتدئ فمن الأفضل أن تبدأ بأوزان خفيفة وتزيد تدريجيا مع زيادة قوة عضلاتك .

* اذا وجدت نفسك قادر على الانتقال الى مستوى جديد ، فابدأ بتحدى نفسك واختار وزن أثقل من سابقه .

* بعض الأيام تحتاج وزن معين ، فمثلا كنت منهك لا حرج في تقليص الوزن ، أو كان لديك طاقة هائلة فتزيد  الوزن ليوم واحد فقط بحيث لا تكون الزيادة بفارق وزن كبير  .


- نوع الوزن الذي تستخدمه مهم جدا فمثلا هنالك دامبل ، باربل ، أكياس الرمل ، كل نوع من الأثقال يجب أن يتناسب مع نوع التمارين . فمن الممكن استخدام دامبل 10 كيلو لأداء تمرين معين بالمقابل استخدام كيس رمل 5 كيلو لأداء نفس التمرين ، ستجد أنك قمت بالتمرين مع كيس الرمل الأقل وزنا بصعوبة بالغة مقابل دامبلز بضعف الوزن وذلك لأن الرمال متحركة وهو وزن غير مستقر فعدم استقرار الوزن (الثقل) يجعل التمرين أكثر صعوبة .

- الأوزان الثقيلة تستخدم في بناء كتلة العضلات بينما تساعدك الأوزان الخفيفة على استقرار العضلات التى تدعم المفاصل والأوتار . هذا يعني أن منطقة العضلات الأكبر يمكنها أن تتحمل حجما أكبر ، لذلك اذا كنت تريد التركيز على ذراعيك وكتفيك فاستخدم دمبل أقل وزنا الى متوسط واترك الدامبل الأكبر وزنا لتقوية ظهرك ،صدرك ورجليك .


 

نصيحتنا لك اليوم : لا تقارن نفسك بالآخرين ، اعمل على بناء قوتك بما يتناسب مع عضلاتك وجسمك .  القليل من المحاولة والخطأ لمعرفة ما يناسبك لتحقيق هدفك .

 

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.