احصائيات توضح تأثير فيروس كورونا على سلوك التسوق عبر الانترنت

لا أحد يمكنه انكار أن كورونا الوباء العالمي هو أحد الأحداث الحاسمة في عام 2020 ، فهو أثر على طبيعة الحياة البشرية حيث تضاءل التعداد السكاني حول العالم ، تم اغلاق الجامعات ، المدارس ، المحال التجارية ، المطاعم ، النوادي الرياضية وحتى المؤسسات والشركات توقفت عن الدوام المكتبي فأغلب الموظفين مطالبين بالعمل بدوام كامل عن بعد وفهذا بحد ذاته يعتبر تحدى جديد للعمل .

ومع ازدياد انتشار فيروس كورنا حول العالم ، حظيت التجارة الالكترونية على مكانة فريدة في عام 2020 . حيث حد انتشار فيروس كورونا من التسوق بالشكل الاعتيادى وأصبح مقتصر على الضرورويات جدا وبشكل محدود . لذلك وجب على العلامات التجارية أن تتكيف مع الوضع الراهن وتكون مرنة لتلبية كافة الاحتياجات .

أصبح التسوق الالكتروني هو الأكثر ملائمة لاقتناء الاحتياجات وخاصة الأساسية منها ، فكافة المتاجر تم اغلاقها واعلان حالة الحجر المنزلي . كما يزداد الاقبال عليه مع احتدام فيروس كورونا ، حتى أن 89% من التجار يخططون لمواصلة التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم عبر الانترنت حتى بعد التخلص من فيروس كورونا .

احصائيات توضح  تأثير فيروس كورونا على سلوك التسوق عبر الانترنت

وفقا لمسح شمل حوال 3700 مستهلك حول أثر انتشار جائحة كورونا على تغيير سلوك التسوق عبر الانترنت ، وجد أنه :

 1. أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع أصبحوا يتسوقون أونلاين بشكل متكرر ويعتمدونه كأسلوب تسوق رئيسي لهم .

2. سرعان ما تحول التسوق بشكل شبه كامل الى التسوق الالكتروني مع انتشار الفيروس ومن المتوقع أن هذه التغييرات الايجابية للتسوق الالكتروني ستكون آثار دائمة حتى بعد تعافي الاقتصاد العالمي ، بحسب ما قاله خبراء التسويق .

3. كما أظهر استطلاع آخر أن عمليات الشراء أونلاين زادت بنسة 6-10% على أغلب فئات المنتجات ، ومن أكثر المنتجات اقبالا هى الأطعمة والمشروبات ، الأدوية ومستلزمات الوقاية الطبية ، مستحضرات التجميل والعناية الشخصية ، الأجهزة المنزلية .

4. يعتبر قطاع السياحة والسفر من أكثر القطاعات تأثيرا بشكل سلبي حيث حقق أقصى انخفاض فى متوسط الانفاق لكل متسوق عبر الانترنت بنسبة 75% .

5. تختلف الزيادة في التسوق الالكتروني من بلد الى أخر ، حيث كان أكبر ارتفاع في الصين وتركيا والأقل في سويسرا وألمانيا .

6. النساء والأشخاص من فئة التعليم العالي كانوا حققوا أكبر زيادة في المشتريات أونلاين من غيرهم . والأشخاص بأعمار تتراوح بين 25-44 عاما كان لديهم زيادة أكبر من الأقل سنا .

7. يعتبر فيسبوك من أكثر منصات التسوق الالكتروني خلال جائحة كورونا وكذلك الانستاجرام والواتس أب وكلها مملوكة لشركة فيسبوك .


هل يعتبر شراء المنتجات أونلاين آمن من الاصابة بفيروس كورونا ؟!

بحسب الدراسات وآراء الخبراء وجد أن فيروس كورونا يستطيع العيش على الأسطح مدة 3 أيام كحد أقصى  وبالتالي فان احتمال الاصابة بالعدوى ضئيل جدا حيث أنها تأخذ وقت حتى تصل للزبون في ظل ظروف التوصيل الصعبة .

كما أن تعرض الطرد لدرجات حرارة مختلفة كفيلة للقضاء على الفيروس .

كما أن المتاجر الالكتروني على وعي تام بأنه يجب تعقيم كافة الطرود قبل خروجها وعلى كافة العاملين على اخراج الطلبات وتوصيلها الالتزام بكاقة اجراءات الوقاية والسلامة من تعقيم الأيدي ولبس الكمامات والقفازات .


هل يعتبر شراء المنتجات أونلاين آمن من الاصابة بفيروس كورونا ؟!


كيف تغيير الطلب أونلاين على فئات المنتجات المختلفة في ظل انتشار جائحة كورونا ؟


دائما الطلب يعتمد على الظروف المحلية المتغيرة ، فكما أن الظروف تتغير باستمرار فان الطلب على المنتجات يتغير بحسب الظروف القائمة . لذلك نجد تغير في فئات المنتجات الي يتم شراؤها .


فئات المنتجات التي ازداد الطلب عليها خلال انتشار جائحة كورونا :

1. تعتبر منتجات الصحة والسلامة مثل القفازات ، الكمامات ، المعقمات الطبية من أكثر المنتجات طلبا . وبحسب بيانات شركة Nielsen فان الطلب عليها ارتفع 300% .

2. المنتجات الاستهلاكية مثل المأكولات والمشروبات زاد عليها الطلب حيث أصبح الناس يخططون لفترة حجر طويلة ، فأصبحوا يشترون مثل هذه المنتجات وتخزينها وذلك محاولة لتجنب الازدحام في محلات السوبر ماركت . تشير الاحصائيات أن الزيادة الشهرية في المبيعات أونلاين على المنتجات الاستهلاكية بلغت 18.8% .

3. ازداد الطلب على الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها ، يلجأ البعض الى شراء الأجهزة الكهربائية عبر الانترنت لأن فترة الحجر طويلة ولابد من اقتناء جهاز معين للحاجة اليه .

4. اتجهت فئة كبيرة من الناس الى استغلال فترة الحجر في الاهتمام بأنفسهم فمنهم من اهتم بالصحة والرشاقة واتجه لشراء الأداوت والملابس الرياضية التي تساعده على قضاء وقت حجر ممتع ومفيد للحصول على جسم رشيق ومثالي . الكثير من فئة النساء اتجهت لاقتناء مستحضرات التجميل للاهتمام بأنفسهم والاستفادة من فترة الحجر بطريقة أخرى .

احصائيات توضح تأثير فيروس كورونا على سلوك التسوق عبر الانترنت

يتوقع خبراء التسويق الالكتروني الى أن التغييرات الحاصلة في التسوق عبر الانترنت من المرجح ان تستمر الى ما بعد جائحة كورونا ، حيث سيصبح أسلوب حياة معتمد في أغلب البلدان ، وذلك بناءا على تصريحات المستجيبين للتسوق أونلاين خاصة في الصين وتركيا بأنهم سيواصلون على استخدام التسوق عبر الانترنت بشكل دائم وسيستخدمونه أيضا لشراء المنتجات الأساسية وهذا يشير الى تأثير دائم حدث على التسوق الالكتروني .

اذا كان لديك تجربة مع التسوق عبر الانترنت في ظل انتشار جائحة كورونا خبرنا عنا .. اذا لم يكن ، يمكنك خوض تجربتك الخاصة مع متجر لقطة الالكتروني لتجد ما يسرك من خدمة ممتازة ومنتجات مميزة .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.