11 طريقة للتخلص من البقع الصعبة على السجاد والموكيت دون غسل في فصل الشتاء



%80 من الناس حول العالم يرغبوا في فرش السجاد والموكيت لعدة أسباب منها الدفئ والنعومة وغيرها أنه يمكن بكل سهولة تنضيفها من الأتربة بالمكنسة الكهربائية ، فهي لا تحتاج الى تنظيف دائم كما الأرضيات .


برغم كافة المحاولات في عدم تعرض السجاد للبقع والتصبغات الا أنها عاجلا أو آجلا ستصبح ضحية للانسكابات والبقع ، سنعرض لكم مجموعة من أساليب التنظيف للتخلص من البقع الصعبة :

1.الابتعاد عن الدعك 

في حال كانت البقعة فورية فيجب مقاوم الرغبة في التنظيف الفوري وذلك لأنه سيؤدي الى انتشار البقعة وتغلغلها ، الأفضل هو الضغط على البقع بمحلول تنظيف وقطعة قماش نظيفة أو اسفنجة لامتصاص البقعة .

يقول تاربوكس – من أفضل خبراء تنظيف السجاد - : "المفتاح هو التنشيف ، أي الضغط على البقعة حتى تتمكن من امتصاصها حيث أن الاحتكاك يتسبب في وصول الجزيئات الى الألياف مما قد يؤدى الى تغلغل البقعة " .

11 طريقة للتخلص من البقع الصعبة على السجاد والموكيت دون غسل في فصل الشتاء

كما أن عملية التنظيف تكون من الخارج الى الداخل لمنتصف البقعة حيث أن الضغط يعمل على انتشار البقعة .

2.الخل الأبيض مع الماء

يعتبر الخل الأبيض مع الماء محلول منزلي بسيطة لتنظيف السجاد بفرشاة تنظيف ، بحيث يمكنك خلط مقدار من الخل الأبيض مع 3 مقادير من الماء من ثم غمس شعيرات الفرشاة في المحلول ويتم فركها على السجادة أو يمكن سكبها في زجاجة رذاذ محمولة مع رش المحلول على البقعة وانتظر من 10 – 15 دقيقة حتى يتم امتصاصها وللتخلص من الرطوبة الزائدة يمكن اتباع ذلك بقطعة قماش للتنشيف أو اسفنجة نظيفة جافة .

3.الصودا 

أثبتت الصودا أنها فعالة لازالة البقع الصعبة ، حيث يتم سكب الصودا على قطعة قماس نظيفة ومسحها ، اذا أصبحت القعة أفتح يمكن تكرار العملية مرة أخرى .

فور ازالة البقعة ، يجب شطف البقعة بماء نظيفة ودافئة مع استخدام يدك لتنظيف خيوط السجاد واخيرا يمكن وضع مناديل ورقية فوق المنطقة مع ثقل فوقها حتى تمتص الرطوبة لتترك السجادة تجف .

4.كريم الحلاقة

يعتبر كريم الحلاقة أفضل منظف لبقع السجاد حيث ثبت أنه ينظف كل أنواع القع تقريبا ، يتم وضع كريم حلاقة مباشرة على البقعة ويترك لمدة 30 دقيقة تقريبا وبمجرد أن يتماسك كريم الحلاقة يتم مسحه بقطعة قماش جافة وأخيرا يجب رش محلول بمزيج 50/50 من الخل الأبيض والماء ومن ثم مسحها بقطعة قماش .


11 طريقة للتخلص من البقع الصعبة على السجاد والموكيت دون غسل في فصل الشتاء

5.الثلج للعلكة 

يعتبر الثلج من أفضل طرق ازالة العلكة العالقة بالسجاد ، حيث يمكنك الضغط على العلكة بمكعب الثلج لمدة 30-45 ثانية وبمجرد تجميد العلكة يتم استخدام ملعقة لرفع العلكة في حال كان هنالك بقايا يمكن قص خيوط السجادة عند أقرب مكان ممكن للعلكة .

11 طريقة للتخلص من البقع الصعبة على السجاد والموكيت دون غسل في فصل الشتاء

6.الحرارة لازالة البقع الشمعية

يمكن أن يتساقط الشمع عند اشعاله على السجاد ويتصلب بسرعة ، الحرارة هي الحل الأمثل للبقع حيث يتم وضع قطعة قماش بيضاء فوق البقعة الشمعية وتسخين المكواة ووضعها فوق قطعة القماس يسخن الشمع ويذوب ليسهل ازالته بالسكين .

7.الصابون لازالة حلوى الأطفال

وجود الأطفال بالمنزل يعني وجود حلوى عالقة في السجادة ، يقول تاربوكس " أولا يجب كشط الحلوى بالسكين من ثم نقع المنطقة باسفنجة مغمورة في خليط من الماء والصابون ويكمل من المهم اخراج كل السكر والا فان تلك البقعة على السجادة ستجذب الأوساخ بسهولة على المنطقة المحيطة ".

جفف البقعة بقطعة قماش قطنية أو منشفة ورقية .


8.بيكربونات الصودا للتخلص من بقع الزيت

يعتبر الزيت من أسوء البقع التي يصعب ازالتها من السجاد ، ومن الصعب جدا معالجتها بالماء الساخن ب
الضغط . أفضل حل هو استخدام بيكربونات الصودا من خلال وضع كمية وفيرة على البقعة وتركها حتى تمتص السجادة بيكربونات الصودا لتصبح طبقة . ومن ثم يتم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية للتخلص من الزيت لمتابعة تنظيف البقعة .


9.الكحول لطلاء الأظافر

أغلب النساء تخاف من استخدام الكحول لازالة طلاء الأظافر من السجاد لأنه قد يتلف الصبغة ويؤدي الى بهتان اللون ، تترك السجادة حتى يجف طلاء الأظافر يتم قطع أكبر قدر ممكن من طلاء الأظافر الجاف باستخدام أداة حادة
قد لا ترغب في المخاطرة بوضع الكحول المحمر على السجاد ، لأنه قد يتلف الصبغة ويؤدي إلى التبييض ، خاصةً عندما تكون البقعة المزعجة هي طلاء الأظافر. ومع ذلك ، صدقني عندما أقول إن مزيل طلاء الأظافر وأنواع أخرى من الكحول المحمر الصافي ليست قوية بما يكفي لتبييض السجادة. لذا انتظر حتى يجف طلاء الأظافر. قم بقطع أكبر قدر ممكن من طلاء الأظافر الجاف باستخدام أداة حادة ، ويفضل سكين زبدة ، ثم ربت برفق بقطعة قماش أو منشفة ورقية حتى يذوب طلاء الأظافر ويتم امتصاصه في المادة.

 

11 طريقة للتخلص من البقع الصعبة على السجاد والموكيت دون غسل في فصل الشتاء

10.ازالة الصدأ بعصير الليمون

لازالة بقع الصدأ يتم وضع عصير الليمون على البقعة ويتم فركها وتترك لمدة 15-30 دقيقة حتى يزول الصدأ . امسح المنطقة بمنشفة مبللة بالماء النظيف . يفضل عدم حكها حتى لا تنتشر البقعة ويتم تجفيف المنطقة بمنشفة جافة .



يعتبر استخدام مكنسة تنظيف السجاد والمفروشات أفضل طرق التنظيف على الاطلاق ، حيث أنها تعيد مظهر السجاد جديد حيث أنها تنظف السجاد بعمق مع استخدام سائل تنظيف برائحة عطرة ومنعشة .


قبل البدء بتنظيف السجاد بالماء مهما كانت وسيلة التنظيف يجب تشغيل المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد من الأوساخ والأتربة لأنه من الممكن أن تسد مكنسة السجاد الكهربائية ، وبالتالي عند ضخ المياه ستخرج مياه ملوث غير نظيف .

يجب ملء خزان المياه واضافة سائل التنظيف وابدأ بعملية التنظيف ، يجب الانتباه الى خزان المياه عندما يصبح فارغا يجب التخلص من المياه المتسخة التي تم تجميعها في الخزان واعادة ملء خزام المياه النظيفة لاكمال التنظيف .

وبأسهل الطرق تم تنظيف السجاد والمفروشات بنجاح ، يتبقى انتظار السجاد حتى يجف بتشغيل مروحة أو فتح الشبابيك .


جرب نصائحنا السهلة لتنظيف السجاد والموكيت

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.