ما هى الضرورة لممارسة التمارين الرياضية فى فصل الشتاء ؟؟


للحصول على أفضل نتائج فى اللياقة البدنية والوصول الى الجسم المثالي ، يجب أن تقوم بتأدية التمارين الرياضية طوال العام ولكن جو الشتاء مع درجات الحرارة المنخفضة وساعات النهار القصيرة يجعل ممارسة الرياضة صعبة وغير مشجعة .


هل تعلم أنك بحاجة لممارسة الرياضة فى فصل الشتاء أكثر من فصل الصيف ؟!


ولكن لماذا يجب عليك ترك الجلوس بجانب النار مع مشروبك الساخن وقطعة الشوكولاه والقيام بأداء التمارين الرياضية ؟! أهم الأسباب هو الحفاظ على لياقتك البدنية أو نزول الوزن وهذا لا نستطيع الحصول عليه فى 3 فصول من السنة وترك فصل الشتاء لاضاعة تعب 3 فصول آخرى . تعرف على أسباب ضرورة ممارسة الرياضة فى فصل الشتاء .


1. يجب عليك حرق المزيد من السعرات الحرارية التى ستكتسبها فى فصل الشتاء

فى فصل الشتاء نأكل كثيرا ونتحرك قليلا وهذا يجعلنا نشعر بالسعادة الغامرة ليعرف فصل الشتاء بفصل زيادة الوزن و لتحقيق الاستقرار فى الوزن يجب عليك الاستمرار فى ممارسة الرياضة فى فصل الشتاء والعودة الى العادات الصحية بانتظام ، فانك ستحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل مستمر وتتخلص من الترهلات وهذا سيساعد فى الحفاظ على جسمك فى لياقة بدنية دائمة .


2. تساعد الرياضة فى التغلب على كآبة الشتاء

يصاب بعض الناس بالاكتئاب والاضطرات العاطفى في فصل الشتاء ويتأثر به الكثير قمنهم يسمي بالاكتئاب العاطفى الموسمي وهذا يحدث بسبب قصر الأيام وعدم حصول الجسم والعقل على ما يكفيهم من الضوء والاندروفين . وبعد الأبحاث والدراسات تبين أن الرياضة تحسن من الحالة المزاجية والنفسية ولها تأثير عميق خاصة فى فصل الشتاء وذلك من خلال افراز هرمون السيروتونين والدوبامين للشعور بالرضا .


تساعد الرياضة فى التغلب على كآبة الشتاء


كما أظهرت أبحاث أن التمرين الجيد هو أكثر فاعلية بأربع مرات من تناول مضادات الاكتئاب وذلك لتحسين أعراض الاكتئاب وبالاضافة الى كونه معزز لتحسين المزاج .

حاول المشي أو الجري بالخارج لمنح الرئتين فرصة للتخلص من السموم والتنفس بعمق دون قلق . الرياضة تعطيك طاقة أكبر وحالة مزاجية أفضل .


3. الرياضة صحة للقلب والأوعية الدموية

يجبر الطقس البارد الجسم على العمل بجهد أكبر أثناء التمرين ، وهذا نفسه ينطبق على القلب والأوعية الدموية حيث يعمل القلب بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم أثناء مماسة الرياضة فى الجو البارد فهذا التمرين المنشط يساعد فى الحفاظ على صحة قلبك بشكل أفضل حيث أن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل خطر على صحة الجسم وأى شى يقوى القلب يجب الالتزام به .


الرياضة صحة للقلب والأوعية الدموية


4. الرياضة تعني نوم أفضل

تشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مدة 150 دقيقة أسبوعيا ، ينامون بشكل أفضل من غيرهم ويكونوا أكثر تركيز خلال ساعات النهار .

5. تسهم الرياضة فى تعزيز جهاز المناعة لدى الانسان الرياضي

تساعد التدريبات المستمرة فى تقوية جهاز المناعة وهو أمر مهم خاصة فى فضل الشتاء فصل الانفلونزا ونزلات البرد . وعندما تمارس الرياضة فى البيت ستبتعد عن الجراثيم والفيروسات التى تنتقل بين الناس .

عندما يكون الطقس دافئ نوعا ما غير شديد البرودة ، يمكنك ممارسة الرياضة فى الهواء الطلق سيساعدك هذا على استنشاق هواء نقى نظيف والتعرض لأشعة الشمس .

لن تساعد الرياضة على محاربة نزلات البرد والانفلونزا فحسب ، بل ستقلل من احتمالية الاصابة ايضا . سيعمل جهازك المناعي بشكل جيد مع الاستعداد الدائم لمحاربة أى أمراض وفيروسات .



تسهم الرياضة فى تعزيز جهاز المناعة لدى الانسان الرياضي


ابق دافئا وبصحة جيدة مع نصائح للالتزام بأداء التمارين الرياضية فى فصل الشتاء

بدأ فصل الشتاء وبدأت درجات الحرارة بالانخفاض ، هذا يعني تجمع للعائلة وقضاء أوقات سعيدة داخل البيت . ولكن بقاؤك دافئا مع مشاهدة الأفلام واحتساء المشروبات الساخنة جيد نفسيا ولكن يعمل على اكتساب وزن اضافى فى فترة قصيرة . لذلك حافظ على نفسك دافئا داخل البيت مع الحفاظ على نشاطك وصحتك وذلك من خلال أداء التمارين الرياضة حيث أثبتت الدراسات أن التمارين المنتطمة تساعد فى الحفاظ على الوزن مع تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب وتقوية العظام والعضلات .

مع انتشار جائحة كورونا أصبح الناس بعيدون عن الجيم والصالات الرياضية ومستقرين بالبيقت فترة أطول ، لذلك سنقدم لك مجموعة من النصائح للحفاظ على لياقتك البدنية مع بقاؤك دافئا من برد الشتاء وبصحة جيدة فى البيت :

1. وضع خطة للتمارين الرياضية

نوع واحد من التمارين الرياضية لا يكفى لتحقيق أقصى استفادة ، فى الحقيقة أنت تحتاج الى أداء مجموعة متنوعة من التمارين الرياضية ضمن الروتين الأسبوعي . من الممكن أداء تمارين اليوغا ، تمارين التوازن والضغط ، تمرين المشي على المشاية الكهربائية ، وتدريبات القوة
كن دائما مستعدا لأداء التمارين الرياضية وتحسينها حتى يصبح جسمك أقوى .

2. نظم وقتك

مع انتشار فيروس كورونا ، أصبحنا أكثر انشغالا بسبب ضغط الوقت فنفضل أداء المهام الرئيسية على أداء التمارين الرياضية . لذلك عليك تنظيم وقتك والبحث عن أفضل وقت متاح لأداء التمارين الرياضية ، يمكنك تخصيص 30 دقيقة خلال يومين من أيام الأسبوع .كما يمكنك تعديل جدولك الزمني بما يتناسب مع ظروفك ولكن لا تنساها .

3. ابحث عن تمارين اللياقة المناسبة لك

ابحث عبر اليوتيوب وتعرف على أنواع التمارين المختلفة لتختار الأنسب لك حسب طبيعة الجسم ، اللهدف الذى تريد تحقيقه من أداء التمارين الرياضية هل هو اللياقة أو نزول الوزن . هذا سيساعدم على تحقيق أقصى درجات الاستفادة وتحقيق الأهداف .


ابحث عن تمارين اللياقة المناسبة لك


4. انشاء جيم منزلي

لعلها أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك هي انشاء جيم منزلي ، لانشاء جيم منزلي عليك اقتناء العديد من الأجهزة والأدوات الرياضية التي ستساعدك فى أداء التمارين الرياضية . مع التطور التكنولوجي هنالك الكثير من الأنواع التي يمكن اقتناؤها مثل بسكليت رياضي ، أجهزة اللياقة البدنية ، سجادة اليوغا وجهاز المشي ، الأوزان المتنوعة ، عقلة الباب ، كرة اليوغا . كما يمكنك اقتناء ملابس الرياضة مثل البدلة الحرارية ، مشدات البطن ، البنطلون الحراري وهنالك الكثير . يمكن استشارة مدربا للتعرف على ما يناسبك من الأجهزة والأدوات الرياضية لاقتناؤها .


انشاء جيم منزلي


5. كن فخورا بنفسك على أى نزول وزن

ربما البدء فى روتين رياضي أمرا صعبا ، بل ان الأمر يزداد صعوة فى فصل الشتاء وخاصة مع انتشار كورونا ، تزكر دائما أنه عليك شكر نفسك واظهار لها الحب وخاصة بعد تمرين شاق متعب .

ابدأ الشتاء بكل نشاط وحيوية وساعد نفسك فى الحفاظ على أسلوب حياة صحي مفعم بالنشاط ، نأمل أن تساعدك النصائح فى رحلة اللياقة البدنية .