حرق الدهون تحدى كبير يمكن تجاوزه مع التمارين الرياضية وحارقات الدهون


كثيرا ما يتردد على مسامعنا مصطلح حرق الدهون وخاصة من الأشخاص الرياضيين ، فهل هو حقا مهم ؟! اذا كان هذا صحيح اذن كيف يمكن تحقيق ذلك بأفضل الأساليب ؟!

يرتبط مفهوم حرق الدهون بفقدان الوزن حيث أن ذلك يتم من خلال استخدام دهون الجسم بدلا من الكربوهيرات كوقود له عندما تكون مخازن الكربوهيدرات محدودة . ولكن حتى تتم هذا العملية بنجاح يجب فهم العوامل التي تنظم عملية حرق الدهون وطرق زيادة ذلك .

حرق الدهون أثناء التمرين يعتبر مصدر طاقة واسع النطاق

يتم تخزين الدهون في الغالب في الأنسجة الدهنية ولكن هنالك مخازن صغيرة في العضلات نفسها ومع بدأ التمرين ستنتقل الأحماض الدهنية من الخلية الدهنية الى العضلات ليتم نقلها عبر الغشاء العضلي ومن ثم عبر غشاء الميتوكوندريا للأكسدة . كما وتخضع الدهون الثلاثية المخزنة في العضلات للتحلل ونقلها ايضا الى الميتوكوندريا ، وأثناء التمرين يتم استخدام خليط من الأحماض الدهنية المشتقة من الخلايا الشحمية والمخازن العضلية فالأشخاص الرياضيين يخزنون المزيد من الدهون العضلية ويستخدمونها كمصدر للطاقة أثناء التمرين .

حرق الدهون أثناء التمرين يعتبر مصدر طاقة واسع النطاق  loqtat.ps


العديد من العوامل المؤثرة في حرق الدهون الزائدة في
الجسم

شدة التمرين

تعتبر شدة التمرين من أهم العوامل التي تحدد معدل حرق الدهون أثناء التمرين ، حيث وضحت الدراسات العلاقة بين شدة التمرين وحرق الدهون . كلما زادت شدة التمرين ، زاد معدل حرق الدهون و كذلك معدل حرق الكربوهيدرات يزداد بشكل متناسب مع شدة التمرين .

النظام الغذائي

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بك ، حيث أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات سيوقف حرق الدهون ، والنظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات سيؤدي الى ارتفاع معدل حرق الدهون . سيؤدى تناول الكربوهيدرات في الساعات التي تسبق التمرين الى رفع الأنسولين وبالتالي وقف معدل حرق الدهون ويستمر تأثير الأنسولين لمدة 6-8 ساعات بعد الوجبة وهذا يعني انه يمكن تحقيق أعلى معدلات أكسدة الدهون بعد الصيام طوال الليل .

مدة التمرين

ثبت من التجارب أن حرق الدهون يزداد مع زيادة مدة التمرين فمن الممكن أن يصل الى ذروته بمقدار 1 جرام في الدقيقة ، لذلك فمن الممكن أن تكون مدة التمرين أحد أهم العوامل الرئيسية الأكثر فعالية لزيادة حرق الدهون .

نوع التمرين

هنالك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن أداؤها ولكن ما تأثيرها على حرق الدهون . فأثناء المشي والركض يكون أعلى معدل لحرق الدهون .

نوع التمرين من العوامل التى تسهم في تحديد معدل حرق الدهون الزائدة loqtat.ps

نوع الجنس

تشير غالبية الدراسات الى ارتفاع معدل حرق الدهون لدى النساء مقارنة بالرجال حيث أجريت دراسة على 150 رجل و150 امرأة على تمارين معينة ، فتبين أن النساء لديهن معدلات أعلى من حرق الدهونمقارنة بالرجال ، ولكن انها فروقات بسيطة ربما تبلغ ذروتها مع زيادة شدة التمارين .


للمكملات الغذائية فعالية كبيرة في تحسين معدل حرق الدهون في الجسم

هنالك الكثير من المكملات الغذائية في السوق التي تسهم في تحسين معدل حرق الدهون في الجسم ، فهى تتكون من القهوة الخضراء ، الكافيين ، والكارنيتين ، مستخرج الكوليوس ، وحمض الهيدروكسيسيتريك (HCA) ، والكروم ، وحمض اللينوليك المترافق (CLA) ، والجوارانا ، وأورانتيوم الحمضيات ، والجينسنغ الآسيوي ، والفلفل الحريف ، والقوليوس فورسكولي ، والجلوكومانان ، اسكل كاب الزرقاء ، والشاي الأخضر ، أوفيويوجونيش ، نبات الجايوسا ، مستخلص اليوهمبين والسيليوم ، والبيروفات .

أثبت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية أثناء التمرين يسهم في حرق الدهون بشكل كبير . احدى هذه المكملات الغذائية التي تعمل بشكل فعال بعد العديد من التجارب الناجحة هو الهيدروكسي ، يعتبر منتج هيدروكسي فعال لحرق الدهون فهو يحتوي على مزيج القهوة الخضراء ، الكافيين ، مستخرج الكوليوس ، اسكل كاب الزرقاء ، أوفيويوجونيش ، مستخلص اليوهمبين ، نبات الجايوسا . وهو تركيبة قوية لحرق الدهون وفقدان الوزن والامداد بالطاقة اللازمة لأداء المزيد من التمارين الرياضية . ولزيادة الطلب عليه تم توفيره لدي متجر لقطات ويمكنكم طلبه من هنا مباشرة .

 للمكملات الغذائية فعالية كبيرة في تحسين معدل حرق الدهون في الجسم loqtat.ps


التمارين الرياضية

يعتبر القيام بنشاط بدني منتظم أحد أنجح الطرق التى تساعد فى زيادة حرق الدهون ، حيث تعمل التمارين الرياضية على تنظيم انزيمات حرق الدهون وزيادة تدفق الدم هذا يسهم في رفع مستوى حرق الدهون في الجسم . أظهرت الأبحاث أن لا يقل عن 4 أسابيع من التمارين المنتظمة وأداء التمارين 3 أيام في الأسبوع .

في احدى الدراسات ، تم فحص المعدلات القصوى لحرق الدهون لدى 300 شخص بمستويات لياقة مختلفة فمنهم من يعاني من السمنة المفرطة ومنهم من راكبي الدراجات المحترفين وتراوحت بين 20.9 – 82.4 مل / كجم / دقيقة . وكانت احدى النقاط التى تم استنتاجها أنه لا يمكن الحكم على مستوى حرق الدهون من اللياقة البدنية فكان هنالك بعض الأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة لديهم معدل حرق الدهون مماثل لراكبي الدراجات ويمكن تفسير ذلك بأن هنالك عوامل أخرى لها تأثير على معدل حرق الدهون مثل النظام الغذائي ، الجنس وغيرها .


يمكننا القول أن معدلات حرق الدهون تكون مرتفعة أثناء التمرين بشكل عام ، فكلما زادت مدة وشدة التمرين زاد معدل حرق الدهون مع الحرص على التقليل من تناول الكربوهيدرات فلها تأثير عكسي على حرق الدهون . كما ثبت أن تناول المكملات الغذائية وحارقات الدهون لهم فعالية كبيرة في حرق الدهون مع أداء التمارين الرياضية التى ستسهم في تحسين اللياقة البدنية وزيادة معدل حرق الدهون .

يمكنكم الاطلاع على كافة الأدوات والأجهزة الرياضية التي تساعدك في أداء مختلف التمارين الرياضية والحصول عليها خلال أيام معدودة ، اطلبها الآن مباشرة من هنا .